آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

مسؤول كبير بالصحة تحذر من كارثة مقبلة: هناك 3 أسباب تقود العراق نحو تفشي وباء كورونا بجميع مدنه

محليات | 31-05-2020, 16:11 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حذرت مدير مركز السيطرة على الامراض الانتقالية في وزارة الصحة، د. سنان غازي من 3 أسباب قالت انها تمهد لكارثة تسمح بتفشي فيروس كورونا في جميع مدن العراق.

واعلنت وزارة الصحة العراقية امس ارتفاع عدد الاصابات بكورونا الى 6197 بينهم 195 حالة وفاة ، فيما بلغ عدد المتماثلين للشفاء 3110 .

وقالت غازي في مقابلة متلفزة تابعتها ( بغداد اليوم ) ان " جميع الإصابات الأخيرة وما قبلها نقلت عبر العدوى من ملامسين مقربين ، النسبة الأعلى من عدوى فيروس كورونا المسجلة لدينا نقلها اشخاص لاهاليهم واقاربهم واحبتهم دون ان يشعروا بأية اعراض قبلها بسبب عدم التزامهم بإجراءات الوقاية"

وتحدث عن أسباب ثلاثة قد تمهد لتفشي كورونا بجميع مدن العراق موضحة " للأسف هناك اشاعات مضادة تكذب بيانات الصحة وايضاً هناك من يكذب وجود كورونا من الأساس وايضاً هناك عدم تنفيذ الشروط التي وضعتها وزارة الصحة للسيطرة على الوباء ومن بينها الحظر الشامل، هذه الأسباب الثلاثة تقودنا نحو كارثة الانتشار".

ولفتت بالقول " كان يمكن التغلب على الوباء خلال شهر لو التزم الناس بشروط الوقاية والحظر الشامل وطالما هناك إصرار على عدم الالتزام لن نتخلص من الخطر في وقت قريب".

وتابعت " لو التزم المواطنون بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات من الممكن ان نقلل عدد الإصابات الى 2% من ماموجود حالياً وهذا ليس مستحيلاً ويتوقف على إرادة المواطنين".

وقررت لجنة الصحة والسلامة الوطنية ، السبت 30-5-2020، تمديد الحظر الشامل الذي بدء فرضه في 20 ايار الجاري اسبوعاً اضافياً بسبب تصاعد عدد الاصابات بفيروس كورونا واستمرار عملية الحجر المناطقي في بغداد والبصرة.

وسجل العراق امس 306 إصابة و 10 وفيات بفيروس كورونا ، بعد يوم من تسجيل اعلى حصيلة بلغت 416 إصابة.

ومنذ 11 أيار الحالي قفزت حصيلة الإصابات اليومية لما فوق الـ 100 قبل ان تتجاوز الـ 300 بتاريخ 23 أيار الجاري اثر بدء عملية الفحص الوبائي المناطقي والتي سمحت وفق مسؤولين بالصحة بالكشف عن اعداد كبيرة من الإصابات المخفية ، ما رفع عدد الإصابات الكلي لما فوق الـ 6000 حالة.