آخر الأخبار
على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس

عضو بلجنة التعليم ببرلمان كردستان: إنهاء العام الدراسي يعد قراراً ضامناً للرصانة العلمية

سياسة | 29-05-2020, 15:23 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

أكد عضو لجنة التعليم العالي في برلمان اقليم كردستان فريد يعقوب، الجمعة (29 ايار 2020)، ان وزارة التعليم في الاقليم اتخذت قرارا بشأن احتساب درجات الكورس وانهاء العام الحالي تقدير للوضع الصحي العام.

وقال يعقوب في حديث لـ(بغداد اليوم)، "عقدنا سلسلة اجتماعات مع الوزارة وقد تبين من الصعوبة القيام باداء الامتحانات النهائية نتيجة لتفشي فيروس كورونا وحفاظا على حياة الطلبة".

وأضاف أن "هذا الأجراء هو أضمن واسلم من ناحية الرصانة العلمية وأفضل من الذهاب للامتحانات الإلكترونية لآن هذا النظام لم يعتاد عليه ويحتاج لسنوات كي يتم التدريب عليه والتهيئة من كافة النواحي".

وأشار يعقوب إلى أن "الكورس الأول في الإقليم كان كاملا ولم ينقطع الطلبة ولو ليوم واحد لذلك فقرار إنهاء العام الدراسي كان قرارا صائبا".

وبين أن "التعليم في الاقليم مستقل ولدينا مناهج خاصة والحكومة الاتحادية لديها خياراتها العلمية التي تراها مناسبة طبقا للاوضاع في تلك المحافظات".

وكانت وزارة التربية العراقية، حسمت ، في (19 أيار 2020)، قرارها للعام الدراسي الحالي للصفوف غير المنتهية من المرحلتين الابتدائية والثانوية.

وقالت الوزارة، في بيان، إن هيئة الرأي برئاسة وزير التربية، علي حميد مخلف، ناقشت ضمن جدول أعمالها في جلستها الدورية قرارات عدة ومنها المتعلقة بخصوص الصفوف غير المنتهية للمرحلة الابتدائية والثانوية.

وكشفت التربية، عن اعتماد هيئة الرأي درجة النصف الأول من العام الدراسي الحالي (2019/2020) كدرجة للنجاح للصفوف غير المنتهية في المرحلة الابتدائية، على أن يسمح للتلميذ الراسب بأداء امتحان الدور الثاني لاحقاً في جميع المواد التي رسب فيها.

وأشارت الوزارة، إلى اعتماد درجة الكورس الأول للصفوف غير المنتهية للمراحل المتوسطة والإعدادية والتعليم المهني ومعاهد الفنون الجميلة كدرجة للنجاح، ويسمح للطالب الراسب أداء امتحان الدور الثاني في جميع الدروس التي رسب فيها.

ولفتت وزارة التربية، إلى أن الهيئة قررت تخفيض القسط السنوي الكلي المستحق الدفع من أولياء أمور التلاميذ والطلبة في المدارس الأهلية داخل وخارج العراق للعام الدراسي الحالي 2019/2020 بنسبة 10%".