آخر الأخبار
الدعم التركي محدود.. نائب تركماني سابق: نعاني" التهميش والحقوق مسلوبة" مستشار خامنئي: وحشية الصهاينة طالت دولا أخرى بالمنطقة منها العراق "انتحار الحُب".. بين التستر والاعلان يعود ليحصد "الاوراح" في ديالى الداخلية توجه برفع التجميد والترقين عن قيود الموطنين من المكون الفيلي الديمقراطي الكردستاني يضع "شروطا" للمشاركة بانتخابات الاقليم

نائب يكشف عن تورط مدراء عامين وجهات متنفذة في الزراعة بعمليات ’’تهريب’’ كبرى لمحصول الحنطة !

سياسة | 28-05-2020, 21:48 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
علق عضو لجنة النزاهة النيابية، النائب صباح العكيلي، اليوم الخميس، على ما اثير في وسائل الاعلام من معلومات تفيد بوجود جهات تعمل على ’’تهريب’’ اطنان من الحنطة الى داخل العراق، فيما كشف عن تورط مسؤولين وجهات متنفذة داخل وزارة الزراعة بعمليات التهريب.
وقال العكيلي لـ(بغداد اليوم)، "هناك جهات كثيرة لا تريد ان يتوقف استيراد المواد الغذائية، خصوصا فيما يتعلق بالحنطة والشعير وباقي الحاصيل الزراعية".
ورد على ما اثير حول استمرار عمليات تهريب قمح مستورد وبيعه للسايلوات الحكومية بفارق في سعر الطن يبلغ 200 دولار يدفع من مستحقات الفلاحين، قائلاً ان "لجنته ستتابع تلك المعلومات وستتخذ اجراءات سريعة بهذا الشأن".
وكشف عن "تورط مدراء عامين، وجهات فاسدة داخل وزارة الزراعة بعمليات التهريب" حسب قوله، مضيفا ان "دخول تلك المواد يكون مبنيا على معلومات دقيقة، اذ ان المتورط من الشخصيات المهمة قي المطاحن نفسها، مقابل جهات اخرى تعمل في مخازن الوزارة ولديها معلومات كاملة بهذا الصدد".
ولفت الى ان "فساد بعض السيطرات يساعد ايضاً في عملية التهريب، حيث ان هناك بعض السيطرات  تتقاضى الرشى في اوقات محددة، كما وان هنالك طرقا مخصصة لمرور الشاحنات التي تحمل المواد المهربة".
ونبه الى ان "هناك مشكلة بملف التحقيقات التي سبقت لحكومة رئيس مجلس الوزراء السابق عادل عبدالمهدي، في الكثير من القضايا التي تخص وزراء الزراعة والكهرباء والمالية اذ لم يبت بها الى الان، وهذه كارثة كبرى".
وقال ان "لجنته طالما نادت بمنع سفر المتورطين من المدراء العامين والمسؤولين الكبار في تلك الوزارات، ولكن لم يكن هناك أي استجابة ولم يفتح أي تحقيق مع المتورطين بعمليات الفساد في تلك الوزارات".