الولائي في رسالة ’’شديدة اللهجة’’ قبل الحوار مع واشنطن: بقاء جندي واحد خيانة

تخطي بعد :
بيانات 2020/05/28 09:40 2380 المحرر:ha
   

بغداد اليوم- بغداد

وجه الأمين العام لكتاب سيد الشهداء أبو آلاء الولائي، الخميس (28 ايار 2020)، رسالة شديدة اللهجة للمفاوض العراقي الذي سيحاور الولايات المتحدة في شهر حزيران المقبل.

وقال الولائي في تغريدة على منصة "تويتر"، تابعتها (بغداد اليوم): "ستنطلق قريباً المفاوضات الرسمية بين العراق وأمريكا، المفاوض العراقي ما لم يتذكر وهو يطالب بطرد الأمريكان دماء وأيتام وأرامل الشهداء فهو خائن".

وأضاف: "إذا اعتقد (المفاوض العراقي) أن من حق الأمريكان البقاء ولو بجندي واحد فهو خائن، وأما نحن فسنراقب ذلك عن كثب، فاذا أنتجت المفاوضات رحيلهم ومعاقبتهم إكراماً للشهداء فبها وإذا دون ذلك ثم سكتنا فنحن خائنون".

ويقترب موعد انطلاق حوارات هي الأولى من نوعها، بين العراق والولايات المتحدة، منذ انسحاب الأخيرة من العراق في عام 2011، والتي من المقرر اجراؤها، في منتصف الشهر القادم، وفيما وّصِفت بـ"المهمة جدا"، بما يتعلق بدورها في العسكري والأمني.

في غضون ذلك، بحث الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية العراقية، عبد الكريم هاشم مصطفى، مع السفير الأمريكي، في بغداد ماثيو تولر، أولى جولات الحوار الستراتيجي العراقي-الأميركي الذي دعت إليه واشنطن، ورؤية الجانبين لإشادة علاقة ستراتيجية متوازنة تقوم على قاعدة المصالح المشتركة، والاحترام المتبادل.

بعد ذلك، ناقش رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مع وزير الخاريجة الأمريكي، مايك بومبيو، خلال اتصال هاتفي، التحضيرات للبدء بالحوار الاستراتيجي بين البلدين، وملفات التعاون الاقتصاجي والسياسي والأمني.

وكان بومبيو قد كشف الشهر الماضي، أن الولايات المتحدة اقترحت إجراء حوار مع الحكومة العراقية في منتصف حزيران لبحث كل القضايا الاستراتيجية مع الحكومة العراقية ومنها مستقبل الوجود العسكري الأميركي.

 




لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

اضافة تعليق


Top