آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

نائب يبدد مخاوف تأثير الأزمة المالية على وزارة الصحة: جميع احتياجاتها ستوفر للقضاء على كورونا

محليات | 26-05-2020, 13:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، حنين قدو، الثلاثاء (26 أيار 2020)، أن الحكومة مستعدة لرفد وزارة الصحة والبيئة، بأي مبلغ، لتجاوز أزمة كورونا.

وذكر قدو في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "البلد يواجه اليوم أزمتين كبيرتين، الأولى اقتصادية نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية، والثانية صحية جراء تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد".

وأضاف، أن "الحكومة سخرت إمكانياتها المالية والبشرية لمواجهة هذا الفيروس، والقضاء عليه، للحفاظ على أرواح مواطنينا، ومن ثم كل الأموال أو المستلزمات التي تحتاجها الوزارة ستتوفر لها"، لافتاً إلى أن "التخصيصات المالية التي تمنح لوزارة الصحة لا علاقة لها بأعداد الإصابات بفيروس كورونا وإنما تُمنح وفق حاجتها لمواجهة الوباء".

واكد قدو، أن "الأموال التي صرفت وخصصت لوزارة الصحة منذ بداية دخول فيروس كورونا للعراق كانت وفق المادة 1/12 لعدم إقرار مشروع قانون موازنة 2020 حتى الآن".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، الثلاثاء (26 أيار 2020)، تخصيص 750 مليون دينار، للقطاع الصحي في محافظة ديالى.

وقال التميمي في مؤتمر صحفي عقده بمحافظة ديالى، إنه "تم الاتفاق على بناء 3 مستشفيات سريعة الانجاز في مناطق مندلي، وبني سعد، وبلدروز"، مؤكداً "إسناد ديالى بالمبالغ والمستلزمات لمركز الامراض السرطانية، وتوفير مبالع للمحاجر لمواجهة كورونا".

وأشار إلى "إنجاز 20 مختبراً متخصصاً، من ضمنها مختبر صحة ديالى، وجميعها تعمل في مجال فحص المصابين بفيروس كورونا المستجد".

ولفت إلى أن "عدد الفحوصات اليومية ارتفع من 100 إلى 7 آلاف فحص يومياً، وهذا انجاز بالنسبة للعراق"، مشيراً إلى أن "الفحوصات الكثيرة بدأت بالكشف عن الإصابات النائمة".

وبين التميمي، أن "هناك تشويش بالرأي العام، فقرار حظر التجوال لا يعود لوزارة لصحة، لكون الوزارة معنية بتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والنصح".