آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

الصحة العراقية توضح بشأن استمرار الحظر الشامل بعد العيد وعودة دوام المدارس والجامعات

محليات | 25-05-2020, 18:28 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، د. سيف البدر، الاثنين 25-5-2020، سبب ازدياد اعداد الاصابات المسجلة بفيروس كورونا على مستوى البلاد بالايام الاخيرة، فيما أوضح موقف الوزارة بشأن استمرار الحظر الشامل بعد العيد وعودة دوام المدارس والجامعات

وقال البدر، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "الزيادة الأخيرة في الإصابات تعد بمثابة انجاز لوزارة الصحة، لأنها اوصلتنا لمصابين مخفيين بفعل ازدياد عدد الفحوصات، والان لدينا 20 مختبراً ونسعى للوصول الى 10 الاف فحص يومياً، وننجز الآن أكثر من 6 الاف".

وأضاف البدر، أن "الحجر المناطقي يطبق حالياً بالمناطق الست المشمولة ببغداد ولا استثناء او تأخر، والالتزام به كان متفاوتاً"، مشددا على ضرورة أن "يعي المواطنون جيداً ان حجم الخطر كبير وان يتعاملوا معه بجدية وان عدد الإصابات الحالي جرس انذار".

وتابع، أن "الوضع في العراق مقارنة بدول العالم والمنطقة جيد نسبياً وتحت السيطرة حتى الآن، حتى وان انخفض عدد الإصابات هذا لا يعني اننا تجاوزنا مرحلة الخطر"، مشيرا الى انه "لا قرار حتى الآن بتمديد الحظر الشامل بعد العيد، وسيكون هناك اجتماع نهاية العيد وسيتخذ القرار المناسب حسب الموقف الوبائي".

ولفت إلى أن "المناطق غير الملتزمة بالحظر الجزئي هي نفسها من لم تلتزم بالحظر الشامل وهناك حركة للأشخاص والاسواق داخل المنطقة حتى وان عزلت"، مشددا على "وجوب استخدام الإجراءات الأمنية بأعلى مستوياتها لمنع خروق الحظر".

وفيما يتعلق بدوام المدارس والجامعات، قال المتحدث باسم وزارة الصحة: "وردتنا طلبات بهذا الخصوص في وزارة الصحة من الوزارات المعنية واعطينا موقفاً فنياً وطبياً، واي قرار بهذا الخصوص يجب ان يخضع للنقاش مع الجهات المعنية، ولم يصدر حاليا أي قرار وربما يصدر موقف بعد العيد عبر رئاسة الوزراء".

وأكد البدر أن الوزارة تعاني من "مشكلة الشائعات التي تربك الوضع، وخاصة مزاعم الإصابات وللأسف نضطر لتخصيص 50% من جهودنا لرد الشائعات وكان من الممكن ان نستثمرها بأمر اخر".

واعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، تسجيل 3 وفيات و163 اصابة جديدة بفيروس كورونا لهذا اليوم في عموم البلاد.

وقالت الوزارة في بيان الموقف الوبائي اليومي للأصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد في العراق انه "تم فحص (5762) نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (194447)".

واضاف البيان أن "مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم سجلت (163) إصابة في العراق موزعة كالتالي: بغداد/ الرصافة: 23، بغداد/ الكرخ: 91، مدينة الطب: 2، النجف: 2، البصرة: 3، السليمانية: 10، اربيل: 3، بابل: 1، كربلاء: 1، الديوانية: 4، ذي قار: 1، نينوى:22".

واضاف البيان أن "حالات الشفاء بلغت 73 حالة ، وكما يلي: بغداد/ الرصافة: 30، بغداد / الكرخ: 2، مدينة الطب: 18، البصرة: 17، كربلاء:2، واسط:2، بابل:1، المثنى :1".

وتابع أن " الوفيات لهذا اليوم كانت بواقع 3 حالات في بغداد/ الرصافة، ليصبح مجموع الإصابات: 4632، ومجموع حالات الشفاء: 2811،ومجموع الراقدين الكلي: 1658".

واشار إلى أن "مجموع الوفيات الكلي بلغ 163 حالة".