آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

العراق.. ضجيج المقابر في العيد وزحامات مدن الالعاب معلقان حتى اشعار آخر بسبب كورونا

محليات | 23-05-2020, 18:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
بصورة غير معهودة، ومثل أي بلد اسلامي يعاني من جائحة كورونا، سيفقد عيد الفطر بريقه في العراق هذا العام، بقرارات حكومية هدفها بالاساس الحفاظ على حياة المواطنين، وستعيش المحافظات العراقية خلال ايام عيد الفطر المبارك في حالة صمت وهدوء حزينين، فالمرض الذي بدأ يتجول في غالبية مناطق البلاد حتم تطبيق الحظر الشامل ومنع أي تجمعات قد تزيد الطين بلة.
يقول الشيخ حسن القصير رجل دي، لـ(بغداد اليوم)، ان "عيد الفطر هذه السنة يختلف عن جميع الاعياد السابقة كون البلاد تعيش حالة طارئة بسبب فايروس كورونا لهذا فأن صلاه العيد هذه السنة لن تقام بسبب التوجيهات الدينية والارشادات الصحية".
بدوره يشير المواطن سعيد البحاثي من الديوانية لـ(بغداد اليوم)، ان "عيد الفطر هذه السنة سيفقد اهم الطقوس وهي زيارة قبور ذوي القربى فهو اهم ما تفعله عوائل الشهداء والمتوفين في كل المناسبات والاعياد، بسبب اغلاق المحافظات لمداخلها ومخارجها، نظراً للظروف الصحية التي تمر بها البلاد نتيجة لفايروس كورونا".

عشائر من بابل تمتنع عن استقبال المهنئين بالعيد بسبب كورونا
وييبن احد شيوخ عشيرة كنانة في محافظة بابل، ويدعى كاظم الكناني انه "سيمتنع عن استقبال التهاني واقامة التجمعات الاجتماعية وتبادل التهاني بمناسبة عيد الفطر التزاماً بالتوجيهات الصحية الصادرة من الجهات المختصة".
ويقول لـ(بغداد اليوم)، "نستعد في كل عام للتواصل والتزاور الاجتماعي لتبادل التهاني بهذه المناسبة ونجدها فرصة للتلاقي بعد فترة من الانشغال إلا ان فيروس كورونا هو الاخر منعنا من التلاقي والتواصل ونسأل الله ان ينتهي بالفترة القريبة".

شرطة الديوانية: سنفرض حظراً شاملاً يحد من الحركة ولن يكون هناك تعاون
المتحدث الرسمي باسم شرطة محافظة الديوانية عامر الركابي، قال ان "الاجهزة الامنية في المحافظة وضعت خطة امنية محكمة لفرض حظر شامل وكامل للتجوال خلال فترة ايام عيد الفطر تنفيذاً لقرار خلية الازمة المركزية والمحلية بسبب انتشار فيروس كورونا واننا لن نتهاون مع من يخرق حظر التجوال و نحذر من فرض عقوبات رادعة بحق المخالفين".

ووجه محافظ النجف لؤي الياسري، بغلق محافظة النجف بشكل تام ومنع دخول اي مواطن من اي محافظة باستثناء منتسبي القوات الامنية وموظفي الدوائر الحكومية في المحافظة واعتذر عن استقبال الزائرين ومواطني بقية المحافظة ممن ينوون زيارة قبور امواتهم في المحافظة.
وعلى الصعيد ذاته، اصدرت محافظات كربلاء وبابل والمثنى ووفق بيانات رسمية قرارات باغلاق حدودها مع المحافظات بشكل تام ومنع دخول الوافدين اليها خلال فترة العيد منعاً لحصول تجمعات تؤدي الى حدوث عدوى واصابات بفيروس كورونا.