آخر الأخبار
الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين الرئيس الفرنسي يحذر من "موت أوروبا": قواعد اللعبة تغيرت عاصفة تتسبب بخسارة شركة "ميتا" 200 مليار دولار

أول رد من كردستان على مقترحات وزير المالية العراقي لتسوية الملفات العالقة وتصفير الخلافات

سياسة | 23-05-2020, 16:30 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

رد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، السبت (23 آيار 2020)، على مقترحات وزير المالية علي عبد الامير علاوي لتسوية الخلافات والملفات العالقة بين بغداد واربيل.

وقال سلام في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "إقليم كردستان مستعد لتنفيذ كل ماجاء في الوثيقة من شروط وتسوية جميع الخلافات والسماح بتدقيق جميع الموارد النفطية وغير النفطية".

وأضاف، "اننا نقدر حجم الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العراق ونحن على استعداد للتعاون مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لعبور الأزمة وتجاوز المشاكل الحاصلة جراء انخفاض أسعار النفط ونريد تصفير الخلافات خلال مرحلة تولي مصطفى الكاظمي رئاسة الوزراء".

وكان وزير المالية العراقي، علي عبدالأمير علاوي بعث، في وقت سابق، رسالة إلى رئيس وزراء إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، تضمنت أربع خطوات للتسوية المالية بين بغداد وأربيل.

وبحسب الوثيقة، فإن الخطوات المقترحة تشمل دفع 400 مليار دينار عراقي لشهر نيسان من قبل الوزارة لإقليم كردستان، إلى جانب الدخول باجتماعات مكثفة بين ممثلي الحكومتين لغرض الاتفاق على تسوية نهائية خلال مدة لا تزيد عن 30 يوماً، وتعتمد قانون الإدارة المالية الاتحادي أساساً لها ، كما يقوم ديوان الرقابة المالية الاتحادي بالتنسيق مع وزارة المالية الاتحادية وديوان الرقابة المالية في الإقليم باحتساب الإيرادات غير النفطية للإقليم وتدقيقها.

وأشارت الوثيقة المؤرخة بتاريخ 19 أيار الجاري إلى أن تمويل الدفعات اللاحقة لشهر نيسان يجري بعد تنفيذ الاتفاق الذي سينتج عن الاجتماعات.