آخر الأخبار
الريال يفوز على بايرن ويتأهل الى نهائي دوري ابطال أوروبا السوداني: كل المبادرات والإدانات ليست بمستوى الجريمة الحاصلة في غزّة مجزرة في قضاء شط العرب.. اب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصاً قبل أن ينتحر (فيديو) نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة

نائب يكشف أسباب توجه وزير المالية العراقي إلى السعودية ويرجح وقوف ’’تفاهمات مالية’’ وراءه

سياسة | 22-05-2020, 13:50 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد عضو اللجنة المالية البرلمانية، أحمد مظهر الجبوري، الجمعة (22 ايار 2020)، أن وزير المالي علي عبد الأمير علاوي، سيبحث في السعودية الأزمة الاقتصادية التي يواجهها العراق بعد هبوط أسعار النفط.

وقال الجبوري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق يمر بأزمة مالية خانقة تحتاج الى دعم دولي وإقليمي وزيارة وزير المالية إلى العاصمة السعودية الرياض خطوة بالاتجاه الصحيح نحو فتح العلاقات معها وتطبيعها والعودة الى الحاضنة العربية بعد غياب دام لأكثر من 3 عقود متتالية"، لافتاً إلى أن "الرياض تعتبر رقماً صعباً في المعادلة الدولية والعربية".

واضاف، أن "الزيارة ورغم انه لم يصدر عن محتواها اي بيان رسمي لكن الواضح انها تأتي لتحقيق تفاهمات بين بغداد والرياض خاصة في المجال المالي لأننا نواجه أزمة كبيرة"، معتبراً الزيارة "ايجابية ومن الممكن أن تشكل عامل دعم للعراق".

وأشار الجبوري الى أن "العراق يواجه ازمة مالية وليس اقتصادية واعتمادنا لسنوات طويلة على النفط كمورد اساسي للميزانية يُعد خطأً جسيماً لو كان هناك اعتماد على موارد اخرى من باب تنويع مصادر تمويل الميزانية لكان الوضع المالي افضل".

وأكد ان "اسعار النفط متذبذبة حتى الان مع ضرورة التأكيد بان سعر النفط الذي يدخل الميزانية يختلف كثيرا عن سعر بيعه بسبب تكاليف الانتاج من قبل الشركات المستخرجة بالإضافة الى الشوائب التي تقلل من سعر البرميل الواحد 7 نمر".

وكان مكتب رئيس الوزراء، قد أعلن يوم أمس عن توجه وزير المالية علي علاوي إلى المملكة العربية السعودية مبعوثاً من رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي لمناقشة العلاقات الثنائية والأوضاع الاقتصادية في المنطقة وتشجيع الاستثمار.