آخر الأخبار
وفد قضائي يصل الى سوريا لبحث ملفات الارهاب وتوثيق جرائم داعش السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد خلال زيارة أردوغان الاثنين.. العراق يسعى لتوقيع" بروتوكول المياه" مع تركيا العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميًا

مستغرباً ظهوره في التلفزيون.. عضو بالأمن النيابية يطالب بالإسراع بإعدام قرداش

سياسة | 21-05-2020, 13:17 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

طالب عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، كاطع الركابي، الخميس (21 أيار 2020)، رئيس الجمهورية برهم صالح، بضرورة الإسراع في تنفيذ حكم الاعدام بحق عبد الناصر قرداش، المرشح لخلافة زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي.

وقال الركابي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "قرداش مجرم كبير، وعملية إلقاء القبض عليه تسببت بفرحة كبيرة لعوائل الضحايا"، مطالباً "رئيس الجمهورية بضرورة الاسراع في عملية المصادقة على إعدامه، لينال الجزاء العادل بعد إنهاء التحقيق معه".

وأبدى الركابي استغرابه من "ظهور الإرهابي على القنوات العربية، والتحدث بصورة طبيعة وتبرأة نفسه، وكأن الامر طبيعي"، متسائلاً "كيف حصلت هذه اللقاءات، وهل جرت بأوامر وتصريحات من قبل وزارة الداخلية".

وفي وقت سابق من اليوم، كشف عبد الناصر قرداش، أحد أكبر القياديين في تنظيم داعش، عن عملية قتل جماعية لشبان، راح ضحيتها 900 شاب عراقي، من الأنبار، فيما وصف العملية بأنها "غدرة".

وقال قرداش في مقابلة متلفزة، أجرتها معه محطة "العربية"، ونشرت أجزاء منها، رداً على سؤال حول ذبح 900 شاب "بعد توبتهم" ونقلهم إلى سوريا، إن "هذا الكلام نعتبره غدرات (غدر)، أنا وعبد الاله القريشي".

وأضاف: "عندما تمت السيطرة، تاب الناس وقتلوهم غدراً بأوامر من (أبو معتز القريشي)"، وهو الخليفة الحالي في التنظيم.

وتابع، أن "أبو معتز منع من دخول سوريا بعد اتخاذه هذا القرار".

وأشار الى أن "عبد الله قرداش"، الذي يتولى قيادة التنظيم الآن، "ليس من النوع الحازم".

وعن أبو بكر البغدادي، قال قرداش إن "البغدادي معروف بأنه حازم، ولا يتراجع عن قراراه إلا بعد التأكد منه أنه خطأ 100% ولا يبدي عيوبه ويحاول التغطية عليها".

وأمس الأربعاء، أصدرت خلية الإعلام الأمني، بياناً قدمت فيه المعلومات الكاملة عن عبد الناصر قرداش، المرشح لخلافة زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.

وجاءت من بين المعلومات التي كانت موجودة في بيان الخلية، أن "الارهابي طه عبد الرحيم عبد الله بكر الغساني المكنى حجي عبد الناصر قرداش وابو محمد مواليد 1867 تلعفر يسكن الموصل حي مشيرفة، انتمى عام 2007 لتنظيم القاعدة في محافظة نينوى وعمل بصفة اداري بولاية الجزيرة لغاية نهاية العام حيث شغل منصب والي الجزيرة وخلال فترة توليه المنصب قام بعدد من العمليات الارهابية استهدفت القوات العراقية والمواطنين الأبرياء".

وأضاف البيان، أنه "بداية عام 2010 كلف من قبل والي الشمال بالعمل نائباً له وبامر من الارهابي المقبور أبو عمر البغدادي تم تكليفه بشغل منصب والي ولايات الشمال (جنوب الموصل والموصل والجزيرة وكركوك)".

وكان قرداش، بحسب بيان الخلية، "المشرف الاول عن معركة كوباني والسيطرة على مدينة تدمر وحلب ودمشق ومعارك الباب، كما "كان له دور كبير في احداث الباغوز الأخيرة، وهو مسؤول عن صناعة ومتابعة وتطوير غاز الخردل الذي تم استخدامه باستهداف القوات العراقية داخل العراق فقط".