آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

مقترح على طاولة الحكومة لمواجهة الأزمة الاقتصادية والمالية البرلمانية تحذر!

اقتصاد | 20-05-2020, 15:41 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

حذر مقرر اللجنة المالية النيابية، احمد الصفار، الاربعاء (20 أيار 2020)، من مطالبات رفع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي لمواجهة الازمة المالية والحفاظ على العملة الصعبة، مؤكدا أن هذا القرار ليس من مصلحة النظام المالي العراقي.

وقال الصفار في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "رفع سعر صرف الدولار لمواجهة الازمة المالية والحفاظ على العملة الصعبة تعد واحدة من الاقتراحات والاجراءات النقدية المطروحة والتي قد تتخذها الدولة لتفادي ازمة السيولة".

وأردف، انه "ليس من مصلحة النظام المالي رفع سعر صرف الدولار لانه سيؤدي إلى انخفاض سعر الدينار العراقي وانخفاض القوى الشرائية وسيؤدي الى التضخم"، مبينا ان "الطبقات ذات الدخل المحدود واصحاب الرواتب سيكونان اول متضررين من هذا القرار".

وأشار الصفار، إلى ان "رفع سعر الدولار يعتمد على امكانية الحكومة بتطبيق الانفاق العام الضروري من مصادر اخرى".

وكان الخبير الاقتصادي راسم العكيدي، حذر، الخميس (14 أيار 2020)، من تعويم الدينار العراقي مقابل الدولار اي بتقليل قيمة الدينار العراقي امام الدولار وفقاً لمقترح طرحه اقتصاديون لتوفير اموال اضافية للموازنة العراقية تدفع كرواتب للموظفين.

وقال العكيدي في حديث  لـ(بغداد اليوم)، إن "صدور اي قرار بتعويم الدينار مقابل الدولار في ظل الاوضاع الراهنة للعراق فيه خطورة كبيرة على البلاد التي هي بالاساس تعاني من ضائعات غير مسيطر عليها، وهي الرسوم والكمارك والضرائب والكثير من الموارد المالية الاخرى".

وبين أن "التعويم لا يشكل زيادة في قيمة الدينار العراقي بل سنرى زيادة في اسعار صرف الدولار بسبب قلة استحصاله في السوق العالمية، خصوصا مع انخفاض اسعار النفط العالمية".

واضاف أن "التعويم سيؤدي إلى ارتفاع الاسعار بشكل كبير، وسيدفع ثمنه الفقراء"، لافتا إلى أن "التعويم يتخذ في ظل الاوضاع المالية المستقرة للدولة، فضلا عن تنوع الاقتصاد واعتماده على موارد اخرى غير النفط".

واشار العكيدي إلى أن "تعويم الدينار مقابل الدولار هو اطلاق عملية بيعه وشرائه دون اي حدود، وستواجه البلاد ارتفاعا غير مسبوق في الاسعار مع محدودية وثبات الرواتب، لذا فأن الاوضاع ستكون اكثر صعوبة خاصة في الاطار انساني".