آخر الأخبار
تطعيم قرابة مليون ونصف طفل خلال أول يومين من الحملة ضد مرض الحصبة الذهب يقترب من مستوى قياسي مرتفع وسط تزايد المخاوف الجيوسياسية النفط يرتفع وسط التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط تفاصيل لقاء السوداني وأوستن في البنتاغون بايدن يرفض الإجابة على "الخطوة القادمة" عقب الهجوم الإيراني

عضو في المالية النيابية يكشف حجم ديون العراق ويرجح عدم اقرار موازنة 2020

محليات | 20-05-2020, 00:29 |

+A -A

بغداد اليوم ـ بغداد

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، محمد صاحب الدراجي، الثلاثاء (19 آيار 2020)، أن ديون العراق بلغت 124 مليار دولار، فيما رجح عدم اقرار موازنة 2020.
وقال الدراجي
خلال استضافته في برنامج (أقصر الطرق) الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة الشرقية نيوز، إن "ديون العراق حاليا بلغت 124 مليار دولار، فيما بلغت مصروفات عام 2019 ما يقارب 116 تريليون دينار"، مبيناً أن "الديون المستحقة على العراق تشمل ما ترتب علينا من حرب الكويت".

وأضاف أن "الحكومة السابقة اخطأت عندما وافقت على تخفيض انتاج النفط لانه تسبب بخسائر كبيرة"، داعياً "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الى اتخاذ موقف حاسم من هذا القرار بعد تعيين وزير نفط جديد، حتى لو اضطررنا مغادرة اتفاق اوبك".
ولفت الى أن "هناك العديد من الحلول التي يجب اتباعها لانقاذ البلاد من الازمة الاقتصادية التي يمر بها، ومنها منع المضاربة بالغذاء وعدم استيراد المنتجات الا الاشياء الضروري، وكذلك فرض السيطرة على المنافذ الحدودية من قبل الحكومة العراقية لضمان عدم استيراد المنتجات غير الضرورية"، موضحاً أنه "بالامكان تحقيق ذلك عبر مساندة جهاز مكافحة الارهاب لما يوجد من (مليشيات) كبيرة تسيطر على هذه المنافذ".
وتابع: أنه "يجب تغيير سعر صرف العملة، والتوجه للبيع المباشر للمواطنين بدلاً عن المزاد، كما يجب استغلال العلاقات الخارجية والعمل على تحسينها"، مؤكدا انه "من الضروري مراجعة قرار العراق، بشأن تخفيض النفط، والرجوع عنه مهنا كانت الظروف".

وبشأن الموازنة علق الدراجي قائلا: إن "الظروف التي يمر بها العراق صعبة، وامكانية تمرير موازنة 2020, حتى الان غير مؤكدة".