آخر الأخبار
إيران تنفي إلغاء الرحلات الجوية بينها وبين العراق ما جدوى إنشاء العراق مصنعاً للبتروكيمياويات في مصر؟!.. خبير نفطي يوضح القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين

عضو بالاتحاد الوطني يرد على اتهامات محافظ دهوك للحزب بـ’’تدبير’’ تظاهرات التدريسيين

سياسة | 20-05-2020, 10:48 |

+A -A

بغداد اليوم-دهوك

رد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، هاوكار الجاف، الاربعاء (20 ايار 2020)، على الاتهامات التي وجهها محافظ دهوك، فرهاد الاتروشي، الى الرئيس المشترك للاتحاد الوطني، لاهور شيخ جنكي، بشأن وقوف الاخير وراء تظاهرات التدريسيين بالمدينة، قبل ثلاثة ايام، فيما رأى أنها خطة لصرف الانظار عن المطالبات بتطبيق اللا مركزية.

وقال الجاف، في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "محافظ دهوك، هو مسؤول إداري، وغير معني بالخلاف السياسي، ثم ان الناس خرجت بصورة حضارية، للمطالبة برواتبها، التي يتحمل محافظ دهوك وحزبه، قضية تأخر صرفها، نتيجة عدم الشفافية والوضوح بالكشف عن إيرادات وعائدات الإقليم".

وأضاف، أن "هذا الاتهام يعكس مدى الخلافات داخل الحزب الديمقراطي، فنحن لانعرف مع من نتفاهم، أو نجلس وهي اتهامات باطلة، وإذا كان الاتحاد الوطني، أو لاهور شيخ جنكي، يقف مع حقوق المواطنين، وتعتبر هذه تهمة فنحن نتشرف بهذه التهمة".

وبين، أن "خروج قوة عسكرية من الأسايش والبيشمركة، والزيرفاني لمواجهة مجموعة من المتظاهرين الذين يطالبون بحقوقهم، يعد انتهاكا للدستور، الذي كفل حق التظاهر"، متسائلا: "لماذا لم نر هذه القوة أيام احتلال تنظيم داعش لقضاء سنجار".

ولفت إلى أن "تصريحات الاتروشي تعبير عن الفشل في إدارة الإقليم، وهي خطة لصرف الانظار عن المطالبات الشعبية والجماهيرية، بتطبيق نظام اللامركزية الإدارية في عموم المحافظات".

وفي وقت سابق من اليوم، اتهم محافظ دهوك، فرهاد اتروشي، أحزابا كردية، من بينها الاتحاد الوطني الكردستاني، بتنظيم التظاهرة التي خرجت قبل ثلاثة أيام، في مدينة دهوك.

وقال أتروشي، في مؤتمر صحافي، تابعته (بغداد اليوم)، إن "أعضاء الاتحاد الاسلامي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني والتغيير، شاركوا في تظاهرات يوم السبت الماضي التي جرت في دهوك"، مشيرا الى "انهم أجروا تحضيرات للتظاهرة وعقدوا اجتماعا بشأنه خاصة أعضاء الاتحاد الاسلامي شاركوا بشكل واسع فيها، كما حض اعضاء المكتب السياسي لذلك الحزب المواطنين لتنظيم التظاهرات".

وأوضح، محافظ دهوك ان "الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي، اجتمع شخصيا مع عدد من المشاركين في التظاهرة وحثهم على تنظيم تظاهرات في دهوك".