آخر الأخبار
نائب سابق يفتح النار على مشاريع الانبار: كذبة للصعود على اكتاف المواطن- عاجل الرد السريع يعتقل اجنبيين اثنين مخالفين لقانون الإقامة بديالى النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة السعودية تعلن "الإنذار الأصفر": موجة غبار واسعة تطال أجزاء عديدة في المملكة مصرع واصابة 7 اشخاص بانفجار شرق طهران

خبير اقتصادي يعلق على مقترح تقليل قيمة الدينار العراقي امام الدولار لتوفير رواتب الموظفين

اقتصاد | 14-05-2020, 09:17 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص
حذر الخبير الاقتصادي راسم العكيدي، الخميس (14 أيار 2020)، من تعويم الدينار العراقي مقابل الدولار اي بتقليل قيمة الدينار العراقي امام الدولار وفقاً لمقترح طرحه اقتصاديون لتوفير اموال اضافية للموازنة العراقية تدفع كرواتب للموظفين.
وقال العكيدي في حديث  لـ(بغداد اليوم)، إن "صدور اي قرار بتعويم الدينار مقابل الدولار في ظل الاوضاع الراهنة للعراق فيه خطورة كبيرة على البلاد التي هي بالاساس تعاني من ضائعات غير مسيطر عليها، وهي الرسوم والكمارك والضرائب والكثير من الموارد المالية الاخرى".

وبين أن "التعويم لا يشكل زيادة في قيمة الدينار العراقي بل سنرى زيادة في اسعار صرف الدولار بسبب قلة استحصاله في السوق العالمية، خصوصا مع انخفاض اسعار النفط العالمية".
واضاف أن "التعويم سيؤدي إلى ارتفاع الاسعار بشكل كبير، وسيدفع ثمنه الفقراء"، لافتا إلى أن "التعويم يتخذ في ظل الاوضاع المالية المستقرة للدولة، فضلا عن تنوع الاقتصاد واعتماده على موارد اخرى غير النفط".
واشار العكيدي إلى أن "تعويم الدينار مقابل الدولار هو اطلاق عملية بيعه وشرائه دون اي حدود، وستواجه البلاد ارتفاعا غير مسبوق في الاسعار مع محدودية وثبات الرواتب، لذا فأن الاوضاع ستكون اكثر صعوبة خاصة في الاطار انساني".

واقترح اقتصاديون تقليل قيمة الدينار العراقي امام الدولار بقيمة تتراوح ما بين 1300 دينار او 1400 مقابل الدولار الواحد لتوفير موارد اضافية للموازنة تسمح بصرف جزء من الرواتب فيما اعتبر اخرون ان اية عملية تعويم مقترحة قد تخرج عن السيطرة وتسبب بارتفاع كبير بسعر الدولار امام الدينار العراقي.