آخر الأخبار
نائب سابق يفتح النار على مشاريع الانبار: كذبة للصعود على اكتاف المواطن- عاجل الرد السريع يعتقل اجنبيين اثنين مخالفين لقانون الإقامة بديالى النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة السعودية تعلن "الإنذار الأصفر": موجة غبار واسعة تطال أجزاء عديدة في المملكة مصرع واصابة 7 اشخاص بانفجار شرق طهران

بلاسخارت: المفاوضات بين بغداد واربيل يجب ان تنتهي لصفقة نهائية بشأن أموال الموازنة وتقاسم عائدات النفط

سياسة | 12-05-2020, 17:32 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعت ممثلة الامم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، الثلاثاء (12 أيار 2020)، إلى انهاء التفاوض بين الحكومة المركزية ببغداد وحكومة إقليم كردستان، إلى صفقة نهائية بشأن أموال الموازنة وتقاسم عائدات النفط..

وقال بلاسخارت في احاطة لها امام مجلس الامن، إن "المفاوضات بين بغداد واربيل يجب ان تنتهي لصفقة نهائية بشأن أموال الموازنة وتقاسم عائدات النفط".

واضافت أن "هناك توقعات بانكماش اقتصاد العراق بنسبة 9.7 % وأن يرتفع معدل الفقر الى 40 بالمائة".

وتابعت أن "تشكيل حكومة جديدة في العراق بعد طول انتظار امر مرحب به للغاية"، مبينة أن "العراق يحتاج لارادة سياسية ليكون أكثر عدلاً وازدهاراً".

واشارت ممثلة الامم المتحدة إلى أن "وضع العراق لا يسمح له ان يكون ساحة للحرب او الصراع من القوى المختلفة".

واضافت "لا يمكن للمرء أن يبالغ في ضخامة التحديات التي تواجه العراق فقد تضاعفت الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية القائمة بسبب وباء كورونا، العالمي والانخفاض الكبير في أسعار النفط".

واكدت ان "الأولوية (رقم واحد)، تبقى لمنع الانتشار السريع للفيروس، ونحن مستمرون بدعم السلطات من اجل ذلك".

ودعت الاحزاب والقوى السياسية الى "تفضيل المصالح العليا للبلاد ومصلحة الشعب العراقي على المصالح الضيقة"، مشيرة الى ان "تشكيل حكومة جديدة هو تطور طال انتظاره ومرحب به".

وشددت على ضرورة الاسراع في "تسمية باقي اعضاء الكابينة الوزارية في الحكومة الجديدة، مع ضمان حصول النساء وممثلي الأقليات، على المناصب في ادارة الدولة".

ورأت الممثلة الاممية، ان "على العراق أن يتحرك بعيدًا عن إدارة الأزمات التي لا تنتهي إلى نهج أكثر إنتاجية ، وبناء المرونة على مستوى الدولة والمجتمع"، مشيرة الى ان "الحسابات السياسية والخاصة على المدى القصير لا تخدم مصالح العراق على المدى الطويل، بل على العكس تماما".

وتابعت قائلة "فيما يتعلق بالعلاقات بين بغداد واربيل، ما زلنا لا نستطيع الإشارة إلى صفقة نهائية متفق عليها بالكامل وتنفيذها بشأن قضايا حاسمة مثل الميزانية الاتحادية وكذلك تقاسم عائدات النفط والعائدات".

واضافت "لا تزال التطورات الأمنية المحلية والإقليمية والدولية تؤثر سلبًا على العراق، من الواضح أن الخطاب الالتهابي ونمط الهجمات والهجمات المضادة داخل الاراضي العراقية، مؤسفة للغاية".

ومضت "كما أود أن أكرر الحاجة الملحة لتحقيق المساءلة والعدالة للعديد بحق الذين تسببوا بالقتلى والجرحى بين صفوف المتظاهرين الأبرياء"، مشيرة الى ان "ملف الانتخابات المبكرة وعلى الرغم من أنه ذو أولوية قصوى بالنسبة للعراقيين، الا ان البرلمان لم يكمل عمله بعد في بخصوص قانون الانتخابات وتهيئة الظروف لذلك".

وفي وقت سابق، أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق ’’يونامي’’، الثلاثاء (12 ايار 2020)، تقديم الممثلة الأممية جينين بلاسخارت إيجاز أمام مجلس الأمن بشأن آخر التطورات في العراق.

وقالت البعثة في بيان مقتضب حصلت عليه (بغداد اليوم)، إن "الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة يونامي جينين هينيس بلاسخارت ستقدم إيجازاً أمام مجلس الأمن حول تقرير الأمين العام الأخير عن يونامي وآخر التطورات في العراق".