امين عام الامم المتحدة يصدر بياناً بمناسبة تشكيل حكومة الكاظمي ويوجه مطالب محددة


  • 1,277
  • سياسة
  • 2020/05/07 20:00

بغداد اليوم _ بغداد 

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام، في بيان أطلعت عليه (بغداد اليوم)، إن "الأمين العام يعرب عن دعمه للحكومة الجديدة ويدعو إلى تنفيذ إصلاحات ذات مغزى تحقق تحسينات ملموسة في حياة الناس وتقوي المؤسسات الديمقراطية في العراق".

واضاف البيان، أن "الامين العام يكرر التأكيد على أهمية العمل لمصلحة جميع العراقيين من خلال عملية سياسية تمكن النساء والشباب وجميع الطوائف العراقية المتنوعة ، بما في ذلك الأقليات العرقية والدينية من المشاركة بنشاط".

وشجع الأمين العام على "الانتهاء بسرعة من تشكيل الحكومة ، بما في ذلك تعيين النساء في مناصب وزارية لم يتم شغلها بعد"، فيما أكد على "التزام الأمم المتحدة بدعم شعب وحكومة العراق في جهودهما للتصدي لوباء COVID-19 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة".  

وصوت مجلس النواب، فجر اليوم الخميس، على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، دون إقرار جميع الوزراء الذين اقترحت أسماؤهم.

وصوّت المجلس -خلال جلسة حضرها 255 نائبا من أصل 329- على 15 وزيراـ من أصل 22- فيما لم يحظَ خمسة مرشحين على ثقة البرلمان.

وقال الكاظمي في تغريدة له على "تويتر" عقب منح أعضاء حكومته الثقة، "امتناني لكل من دعمنا، وأملي أن تتكاتف القوى السياسية جميعا لمواجهة التحديات الصعبة.. سيادة العراق وأمنه واستقراره وازدهاره مسارنا".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات

وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©