آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

ظريف مهنئاً الكاظمي عبر تويتر: إيران تقف دائماً مع الشعب العراقي

سياسة | 7-05-2020, 11:02 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

هنأ وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الخميس (07 أيار 2020)، رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي، بعد تمرير حكومته في مجلس النواب، فيما أكد أن إيران تقف دائماً مع الشعب العراقي.

وقال ظريف في تغريدة عبر منصة "تويتر": "مبروك لرئيس الوزراء وحكومته والبرلمان، والأهم شعب العراق، بمناسبة النجاح في تشكيل حكومة جديدة".

وأضاف، أن "إيران تقف دائما مع الشعب العراقي واختيار الإدارة".

وكلف رئيس الجمهورية، برهم صالح، رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي في التاسع من نيسان العام الجاري، بعد اعتذار المكلف السابق عدنان الزرفي، عن تشكيل الحكومة واتمام المهمة.

بعد ذلك، بدأ الكاظمي مشاوراته مع الكتل السياسية، أبرزها السنية والشيعية والكرد، بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، ومناقشة تقديم أعضاء كابينتها الوزارية.

وحدد مجلس النواب، يوم الأربعاء موعداً لعقد جلسة منح الثقة لحكومة الكاظمي، وقالت: رئاسة مجلس النواب قررت عقد جلسة التصويت على البرنامج الوزاري والكابينة الحكومية يوم الاربعاء الموافق 6 ايار 2020.

البرلمان عقد جلسة التصويت في وقت متأخر من ليل الأربعاء، برئاسة محمد الحلبوسي، وحضور 255 نائباً، من دون حضور ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، وائتلاف الوطنية الذي يتزعمه اياد علاوي، وعدد من نواب كتلة صادقون.

ومنح البرلمان العراقي، الثقة لأعضاء حكومة الكاظمي لوزراء (الدفاع جمعة عناد، والداخلية عثمان الغانمي، والمالية علي عبد الامير علاوي، والتخطيط خالد نجم، والاعمار والاسكان نازلين محمد، والصحة حسن محمد عباس، والكهرباء ماجد مهدي علي، والتعليم نبيل كاظم عبد الصاحب، والنقل ناصر حسين بندر، والشباب والرياضة عدنان درجال، والصناعة منهل عزيز والاتصالات اركان شهاب، وعادل حاشوش وزيراً للعمل، ومهدي رشيد جاسم وزيراً للموارد المائية وحميد مخلف وزيراً للتربية.

وبقيت خمس وزارات لم يصوت عليها أعضاء مجلس النواب وهي (التجارة والزراعة والهجرة والمهجرين والعدل والثقافة)، فيما تم تأجيل التصويت على مرشحي وزارتي الخارجية والنفط.