آخر الأخبار
امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير" الحوثيون يعلنون استهداف 3 سفن ومدمرات "امريكية واسرائيلية"

خبير اقتصادي: الحكومة ستخفض رواتب الموظفين ولا تُريد المساس برواتب هذه الفئات

اقتصاد | 28-04-2020, 15:20 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد الخبير الاقتصادي، همام الشماع، الثلاثاء (28 نيسان 2020)، أن الحكومة العراقية ستقوم بتخفيض رواتب الموظفين في حال عدم توفر السيولة المالية الكافية، سواء بمسوغ قانوني أو من دونه، ولا تريد المساس برواتب بعض الفئات.

وقال الشماع في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحكومة العراقية سستخذ إجراء تخفيض رواتب الموظفين، عند عدم توفر السيولة المالية الكافية، سواءً كان هنالك مسوغ قانوني أو ثغرة قانونية تسمح بذلك أول لا، ومن دون تعديل القوانين النافذة".

وأضاف، أن "هناك عدة إجراءات وسبل لتجنب تخفيض الرواتب، ولكن الحكومة لا تريد اللجوء إلى الإجراءات التي لا تخفض رواتب الموظفين"، مشيراً إلى أن "الإرادة السياسية لا تريد الوصول إلى هذا الإجراء".

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن "الحكومة لا تريد حرمان أنصارها الذين حصلوا على امتيازات كبيرة، مثل السجناء السياسيين والشهداء السياسيين وجماعة رفحاء"، لافتاً إلى أن "الحكومة لا تريد أيضاً تخفيض الامتيازات التي يحصل عليها السياسيون من مناصبهم"، حسب تعبيره.

ولفت الشماع، إلى أن "الحكومة تعتبر تخفيض الرواتب الطريقة الاسهل لفرض الجور على الشعب الموظفين"، مبيناً أنها "لا تدرك أن أعداد الموظفين والمتقاعدين 5 ملايين، وإذا احتسبنا للعائلة 5 أفراد ومعنى ذلك أن 25 مليون من الشعب العراقي يعتاشون على الرواتب".

وضربت أسعار النفط العالمية، عاصفة كبيرة أدت إلى انخفاض تاريخي، بسبب تخمة المعروض التي يشهدها العالم، مع ارتفاع معدلات الانتاج، وفي ظل انتشار كورونا، ما يؤثر سلباً على توفير الأموال في العراق، والذي يعتمد في تمويل وارداته على بيع النفط.

وانتشرت انباء تفيد بأن الحكومة ستقرر تخفيض رواتب الموظفين واستقطاع نسبة منها، بسبب انهيار أسعار النفط، فيما أكد نائب رئيس الوزراء وزير النفط ثامر الغضبان، بأنه لا يوجد أي قرار بتخفيض رواتب أو مخصصات الموظفين.