آخر الأخبار
تحذيرات من خطورة عرقلة انتخابات الإقليم: "محلُ شكٍ" أمام المجتمع الدولي- عاجل الدفاع التركية تعلن تحييد 32 عنصرًا من "PKK " شمالي العراق الحكيم: العراق عانى سابقًا من الفهم الخاطئ للمعادلة وطبيعة الديمقراطية الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة

المنافذ تنفي فتح الحدود للتبادل مع إيران وتكشف عن قرار ’’مؤجل’’ لفتح 3 منافذ برية

محليات | 25-04-2020, 14:40 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

نفت هيأة المنافذ الحدودية، السبت (25 نيسان 2020)، إعادة فتح الحدود مع إيران، بعدما أعلن حاكم مدينة "بانة" الإيرانية استئناف النشاط الاقتصادي مع منافذ العراق الحدودية، فيما كشفت عن قرار "مؤجل" لفتح ثلاثة منافذ ليوم واحد في الأسبوع.

وقال رئيس الهيأة، عمر الوائلي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "بناءً على طلب المحافظات بفتح بعض المنافذ، رُفع الطلب من هيأة المنافذ الحدودية الى رئيس مجلس الوزراء لفتح بعض المنافذ الحدودية مع الجمهورية الإيرانية"، مبيناً أن "الموافقة جاءت بفتح كل من منفذ الشلامجة، وزرباطية ومندلي، الحدودي، وليوم واحد بالأسبوع".

وأوضح، أن "القرار لم ينفذ لغاية الآن، لعدم الالتزام بالتعليمات المتخذة بخصوص الإجراءات الصحية، ولمصلحة المواطنين لم يتم تطبيقه من قبل المنافذ الحدودية".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن حاكم مدينة بانة غرب إيران "محمد أمين زادة" استئناف إيران نشاطها الاقتصادي مع العراق وعودة التبادل التجاري بين البلدين بدءاً من اليوم السبت.

 

واغلقت المنافذ الحدودية أمام حركة التبادل التجاري مع إيران، قبل نحو شهرين، منذ بدء تفشي فايروس كورونا المستجد في إيران، وتسجيلها معدل إصابات عالي.

ويوم الأربعاء (04 آذار، 2020)، أعلنت هيأة المنافذ الحدودية، إيقاف حركة التبادل التجاري بين العراق وايران والكويت من 8 اذار وحتى الـ 15 منه.

وذكرت الهيأة، في بيان، انها "تعلن حزمة من القرارات لدخول الوافدين العراقيين والتبادل التجاري مع الجارتين إيران والكويت للوقاية من فايروس كورونا" .

وأضافت، أن "الاتفاق تم على إيقاف حركة التبادل التجاري بين العراق والجارتين ايران والكويت من تاريخ ( 8 لغاية 2020/3/15) يأتي هذا الغلق من اجل إعطاء فرصة لوزارة الصحة اعادة تنظيمها وتهيئة متطلباتها اللوجستية الوقائية"، لافتة الى أنه "كانت هنالك مطالبات شعبية جسدت بكتب رسمية من المحافظات (ميسان، البصرة، وديالى، وواسط) المطالبة بغلق المنافذ  للحد من انتشار هذا الوباء المستجد".

ونبهت على أن "بعض القرارات بتوجيه قيادة عمليات المحافظات تضمنت تقديم الدعم الامني والحماية للمنافذ الحدودية، والتأكيد على قرار لجنة الأمر الديواني المرقم (55) والذي تضمن منع سفر العراقيين الى الدول التي سجلت فيها إصابات بهذا الفايروس والتي من شأنها التأكيد على سلامة المواطن العراقي".