آخر الأخبار
بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان

عضو بالمالية النيابية يحذر من كارثة اقتصادية في العراق بعد شهرين

اقتصاد | 23-04-2020, 16:22 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

اكد عضو اللجنة المالية النيابية، احمد حما رشيد، ( الخميس 23 نيسان 2020)، أن الكارثة الاقتصادية في البلاد قادمة لا محالة، إذا ما استمرت اسعار النفط بالانهيار.

وقال رشيد في حديث لـ( بغداد اليوم)، ان "الحكومة العراقية تطمأن الناس حيال الوضع الاقتصادي في البلاد لكنها تدرك مدى خطورة الموقف وعمق الازمة المالية التي سيمر بها العراق في حال استمرت اسعار النفط بالهبوط والانهيار".

واضاف أن "الكارثة الاقتصادية قادمة لا محالة، وستتضح ملامح هذه الازمة بعد شهرين من الان في حال استمرار اسعار النفط بالانهيار ".

واشار عضو اللجنة المالية الى ان "هناك حلولا يجب الاعتماد عليها بسرعة لتداارك الازمة من خلال الانفتاح على خبراء ومختصين لدراستها، واتخاذ ما يلزم لتقليل الاثارالسلبية لها".

وكان الخبير الاقتصادي راسم العكيدي، حذر الاثنين (21 نيسان 2020)، من المساس برواتب الموظفين، فيما طرح حلولا عاجلة لتفادي الازمة المالية التي تمر بها البلاد.

وقال العكيدي لـ(بغداد اليوم)، إن "المساس برواتب موظفي الدولة بذريعة مواجهة الازمة المالية الراهنة سيقود الى موجة غضب لايمكن توقعها في الشارع العراقي".

واضاف أن "الازمة المالية التي تمر بها البلاد يجب أن يتفاداها السياسيون بالتخلي عن مخصصاتهم المالية ومكافحة الفساد بجدية لاسترجاع الاموال المنهوبة".

وتابع العكيدي أن "هذه الازمة يمكن احتواءها من خلال تفكيكها عبر تحرير الموارد الاخرى وعدم الاعتماد على النفط فقط، وهي الرسوم والكمارك والضريبة والمنافذ الحدودية وتأمين بيئة صالحة للعمل للشركات الاجنبية بعيدا عن سطوة السلاح".

واشار إلى أن "الازمة الحالية تستدعي فتح ملفات الفساد لاسترجاع اموال العراق المنهوبة، بالاضافة إل أتخاذ اجراءات قوية في مواجهة الهدر المالي الذي تعيشه البلاد".