آخر الأخبار
رغم عدم استقرارها سياسيًا.. المجلس العربي مطمئن تجاه أمن كركوك - عاجل اسعار المعدن الأصفر ترتفع وسط هدوء مخاوف الشرق الأوسط مستشار السوداني: الإتفاق بين بغداد وأنقرة "تاريخي" يحدث لأول مرة منذ عقود شنيشل "يرفع القبعة" للمنتخب: طموحنا خطف بطاقة التأهل لاولمبياد باريس التربية تطرح برنامجا للحد من ظاهرة التسرب المدرسي

ما مدى تأثر العراق بانهيار سعر الخام الأميركي؟

اقتصاد | 20-04-2020, 21:54 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

اوضح الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، الاثنين (20 نيسان 2020)، مدى تأثر العراق بانخفاض سعر الخام الامريكي الذي هوى الى ناقص 37 دولاراً للبرميل.

وقال المرسومي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الضرر الذي يلحق بالعراق جراء انهيار اسعار العقود الاجلة ليس كبيرا جدا نظرا لمحدودية الصادرات العراقية الى الولايات المتحدة والتي تتمحور حول 400 الف برميل يوميا".

واضاف أن "العراق يسعر الخام العراقي المصدر الى الأسواق الامريكية على أساس خام اسكي ( الذي شهد أيضا انخفاضا كبيرا ) وليس خام غرب تكساس"، لافتا إلى أن "السعر الذي يبيع به العراق يعتمد على معدل خمس نشرات لخام اسكي بعد 15 يوما من تحميل الناقلة وليس على أساس معدل السعر ليوم واحد".

وكان قد سجل النفط الخام الأمريكي أكبر هبوط له منذ عام 1983، بعد أن وصل سعر البرميل إلى 1.02 دولار، في وقت سابق الإثنين.

وسجل سعر برميل النفط الخام الأمريكي هبوطا بنسبة 94%، حين كان سعر البرميل 1.02، خلال يوم واحد، بعد أن كان سعر البرميل 18.27 دولار الجمعة.

ويشكل هذا الانهيار التاريخي مؤشرا على أن الاتفاق الذي وقعته مجموعة "أوبك+" والذي أُعلن عنه مطلع الشهر الجاري غير كاف في ظل الانخفاض غير المسبوق بالطلب بسبب انتشار جائحة كورونا.

ويمثل انتهاء العقود الآجلة /أيار، الثلاثاء، عاملا مهما في الانهيار الكبير بأسعار النفط، ما يعزز المخاوف حول القصور بطاقة التخزين.