آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

قيادي بالفتح: لا خلاف مع الكاظمي حول إخراج القوات الأجنبية.. اتفقنا على إدراجه بالبرنامج الحكومي

سياسة | 21-04-2020, 15:47 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف القيادي في تحالف الفتح سعد السعدي، الثلاثاء (21 نيسان 2020)، حقيقة خلاف القوى السياسية الشيعية مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، بشأن إخراج القوات الأجنبية من العراق.

وقال السعدي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الأنباء التي تحدثت عن وجود خلافات بين القوى السياسية الشيعية مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، بشأن اخراج القوات الأجنبية من العراق، غير صحيحة، ولا توجد هكذا خلافات، فهذا الملف من أولى أوليات عمل الحكومة الجديدة، وتم الاتفاق عليه".

وأضاف، أنه "تم الاتفاق مع رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، أن تكون فقرة اخراج القوات الأجنبية من الاراضي العراقية، ضمن برنامجه الحكومي، ونحن بانتظار عرض هذا البرنامج على القوى السياسية لغرض الاطلاع عليها عن قريب جداً، ولا توجد اي خلافات بل هذا من ضمن الثوابت التي تم الاتفاق عليها مع الكاظمي".

وصوت مجلس النواب، الاحد (05 كانون الثاني 2020)، على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، والغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع امريكا من قبل الحكومة العراقية.

وكان رئيس الوزراء المكلف، مصطفى الكاظمي، قد أعلن، الاربعاء الماضي، إكمال كابينته الوزارية والدخول بمرحلة التفاوض عليها.

وقال الكاظمي، في مقابلة صحفية، نقلتها صحيفة الشرق الأوسط، إن "أسماء أعضاء الكابينة الحكومية أصبحت جاهزة الآن، وأنا بصدد التفاوض مع الكتل السياسية بشأن ذلك من أجل تمريرها داخل قبة البرلمان بأسرع وقت حتى أتمكن من بدء العمل طبقاً للأولويات الضاغطة".

ودعا "الكتل السياسية إلى التعاون لعبور الأزمة الحالية طالما أن حكومتي لها هدف محدد وهو التهيئة للانتخابات المبكرة، بالإضافة إلى التصدي بحزم إلى التحديات الطارئة التي لم تكن متوقعة حتى قبل شهرين وهي فيروس كورونا، وما بات يشكله من تهديد حقيقي لكل شعوب العالم، والأزمة الاقتصادية التي تمثلت بانخفاض حاد لأسعار النفط، وهو ما يتطلب منا اتخاذ إجراءات حازمة وقوية من أجل عبور هذه الأزمة".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، الخميس (09 نيسان 2020)، مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد اعتذار رئيس الوزراء المكلف السابق، عدنان الزرفي عن التكليف.