آخر الأخبار
معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويهًا الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ الحكيم يتأمل "سنّة حسنة" من عشائر ميسان بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية

بغداد وأربيل تتفقان على تزويد العاصمة بتقارير شهرية عن نشاط كردستان النفطي

اقتصاد | 19-04-2020, 15:09 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أعلن وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، الأحد (19 نيسان 2020)، الاتفاق بين إقليم كردستان وحكومة بغداد، على تزويد وزارة النفط بتقارير شهرية عن النشاط النفطي في الإقليم.

وقال الغضبان في تصريح صحفي، إنه "تم الاتفاق بين إقليم كردستان وحكومة بغداد المركزية على تزويد وزارة النفط بتقارير شهرية عن نشاط إقليم كردستان النفطي".

وأشار الى أنه "تم الاتفاق مع الوفد الكردي على دراسة مقترح استثمار الغاز لزيادة توليد الطاقة الكهربائية".

بدوره، أعلن الوفد الكردي المفاوض الذي قدم اليوم الى بغداد، التزامه بنسبة تخفيض إنتاج النفط.

وكان العراق قد وافق على الاتفاق الأخير لمنظمة أوبك والدول المنتجة للنفط من خارجها، حيث سيخفض انتاجه بمعمل 1.061 مليون برميل نفط يومياً، للسيطرة على انهيار أسعار النفط.

وفي وقت سابق من اليوم، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني شيروان ميرزا، لـ (بغداد اليوم)، إن وفد حكومة إقليم كردستان سيناقش أثناء زيارته لبغداد مواضيع مهمة، مبيناً ان من أهمها "انخفاض أسعار النفط والكمية التي سيقوم الإقليم بتخفيضها باعتبار العراق جزء من اتفاق منظمة أوبك".

وأضاف ميرزا، أن "الوفد سيناقش المستحقات المالية للإقليم وإرسال رواتب الموظفين وحصة الإقليم من الموازنة بالإضافة إلى ظروف مواجهة فيروس كورونا بالتعاون بين بغداد وأربيل ودعم الإقليم بهذا الاتجاه".

من جانب آخر، أشار عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني سيروان حسن، في حديث لـ (بغداد اليوم) الى أن "مطالب الكرد من الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي تتلخص بقضايا الاتفاق المالي والنفطي وضمان حقوق المواطنين في الإقليم".

ولفت حسن إلى أن "الوفد الحكومي سيناقش قضايا فنية ومالية تمهد للمباحثات السياسية مع رئيس الحكومة المكلف ولحسم قضية تصدير النفط وخفض الإنتاج"

وبين، أن "هذه المفاوضات هي جزء مهم من عملية تشكيل الحكومة العراقية ومطالب الكرد منها لأنها تتعلق بالمطالب الرئيسية لإقليم كردستان".

ويترأس الوفد الكردي وزير المالية في حكومة إقليم كردستان شيخ جناب، كما يضم وزير التخطيط داره رشيد ووزير الإقليم خالد شواني ورئيس ديوان مجلس الوزراء أوميد صباح.

وفي غضون ذلك، قال مراسل (بغداد اليوم)، إن الوفد الكردي عقد، فور وصوله العاصمة، اجتماعاً مع وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، لبحث تخفيض إنتاج النفط وفق اتفاق (أوبك+) فضلاً عن ملفات الكهرباء ومستحقات الإقليم المالية.