آخر الأخبار
الاسدي: قانون الضمان الاجتماعي رافعة مهمة للاقتصاد عبر تفعيل القطاع الخاص الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل وزير الدفاع الأمريكي يعلق على مخطط "حماس" لمهاجمة قوات بلاده في غزة تحذيرات من خطورة عرقلة انتخابات الإقليم: "محلُ شكٍ" أمام المجتمع الدولي- عاجل الدفاع التركية تعلن تحييد 32 عنصرًا من "PKK " شمالي العراق

وصول الوفد الكردي المفاوض على تشكيل الحكومة الجديدة إلى بغداد

سياسة | 19-04-2020, 10:53 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

افاد مصدر سياسي مطلع، الأحد (19 نيسان 2020)، بوصول الوفد الكردي المفاوض على تشكيل الحكومة الجديدة، إلى العاصمة بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الوفد الكردي الذي يترأسه وزير المالية في حكومة إقليم كردستان شيخ جناب، وصل إلى بغداد للتفاوض بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، وملف الموازنة وتصدير النفط، وملفات أخرى".

وأضاف، أن "الوفد يضم وزير التخطيط داره رشيد ووزير الإقليم خالد شواني ورئيس ديوان مجلس الوزراء أوميد صباح".

وكان مصدر مطلع، أفاد أمس السبت، بأن وفداً كردياً رفيع المستوى سيصل الى بغداد اليوم الاحد لمناقشة المستحقات المالية وتصدير النفط.

وأكد عضو كتلة الديمقراطي الكردستاني النائب ديار برواري، أمس السبت (18 نيسان 2020)، بأن حصة الكرد في الكابينة الوزارية القادمة من 3- 4 وزارات.

وقال برواري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "عدد الوزارات ليس مشكلة والشرط الاساسي هو ان يكون اختيار الوزراء والمناهج الحكومي بموافقة ورضا اقليم كردستان وهو شرط اساسي لافتا الى ان المفاوضات في البيت الشيعي لاتزال قائمة حتى الان".

وبين، أن "بعض الاطراف الشيعية تخلت عن ملف الوزارات واعطت للمكلف تخويله لكن البعض الآخر موافقته مشروطة"، لافتا الى أن "بعد انتهاء المفاوضات سيكون المجال أوسع مع الطرف الكردي".

واضاف برواري، أن "الحكومة تمر بأوضاع استثنائية ومن الضروري دعمها والعمل على حل كل المشاكل العالقة، وهذا يأتي بالمرتبة الأولى، أما ملف الوزارات فيأتي بالمرتبة الثانية".

واجاب برواري عن احتمالية تخلي الكرد عن وزارة المالية بوزارة سيادية أخرى، أن "الكرد ليس لديهم اعتراض على تولي أي وزارة المهم المشاركة الحقيقية وان تكون للمكلف رؤية حقيقية في التعامل مع كردستان وملف الوزارات والاستحقاقات تأتي بالمرتبة الثانية، حالياً ليس لدينا أي اعتراض لأننا لم نصل إلى تلك المرحلة من المفاوضات بانتظار حسم مفاوضات البيت الشيعي والسني ثم ياتي دورنا".