آخر الأخبار
بكمين محكم.. القبض على شاب سوري الجنسية أبتز فتاة عراقية في كرادة بغداد الأمن الوطني يقبض على 5 متهمين يتاجرون بعقارات أهلية وحكومية في محافظتين عامل بناء يهرب من حرارة الجو ليعود الى ذويه بـ"تابوت" في ديالى كيف يمكنك الاستمتاع بالشمس دون تعريض بشرتك للخطر؟ انهاء مهمّة التحالف في العراق و"مخاطر الحرب" على طاولة السوداني والسفيرة الأمريكية

قيادي بائتلاف النصر يتحدث عن سببين يحولان دون تحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة

سياسة | 18-04-2020, 16:34 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف القيادي في ائتلاف النصر عقيل الرديني، السبت 18-4-2020، عن سببين، قد يحولان دون تحديد موعدٍ لإجراء انتخابات مبكرة، من قبل الحكومة الجديدة.

وقال الرديني، لـ(بغداد اليوم): إن "هناك تعقيدات بالعملية الانتخابية، فنحن بحاجة الى جلسات عدة للبرلمان العراقي، من أجل اكمال قانون الانتخابات، الذي لم يكتمل حتى الساعة، فهناك خلاف حول الدائرة المتعددة".

وبين انه "تم تغيير مفوضية الانتخابات، والمفوضية الجديدة، بحاجة الى تدريب ودورات داخل العراق وخارجه، وإعادة صياغة من جديدة، وهذا يحتاج وقت، ولهذا لا يمكن تحديد وقت محدد لإجراء الانتخابات المبكرة".

ورأى عضو اللجنة القانونية، في مجلس النواب، سليم همزة، الخميس (16 نيسان 2020)، إن اجراء الانتخابات المبكرة في ظل ما تمر به البلاد في الوقت الحالي، أمر مستحيل حدوثه.

وقال همزة لـ(بغداد اليوم)، إن "اجراء الانتخابات المبكرة في ظل الظروف الصحية التي تمر بها البلاد امر مستحيل، وخصوصا وأنه عطل الكثير من الأمور القانونية"، مبينا أن "اجراء الانتخابات المبكرة يحتاج إلى الاعلان عنها قبل 9 اشهر من أجل الاستعداد لها".

واضاف أن "مجلس المفوضية المستقلة للانتخابات ما يزال لغاية الآن غير مكتمل وبلا مدراء عامين، وهذا الامر ايضا يعرقل اجراء الانتخابات المبكرة"، مشيرا إلى أن "قانون الانتخابات الجديد ما يزال ايضا غير مكتمل وخصوصا فقرة ادراج جدول الدوائر المتعددة الذي لم يحسم امرها لغاية الان".

واشار همزة إلى أن "هذه الاسباب واسباب اخرى تتعلق بأمن بعض المناطق وعودة النازحين إلى بيوتهم، تجعل من فكرة اجراء الانتخابات المبكرة أمرا شبه مستحيل".

وبين عضو اللجنة القانونية أن "اجراء الانتخابات الاعتيادية في موعدها الدستوري، هي الاقرب للمشهد العراقي من اجراء الانتخابات المبكرة".