آخر الأخبار
بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال

الطاقة الدولية: اتفاق أوبك الأخير لن يترك آثاراً إيجابية على الأسواق ونتائجه تحتاج مزيداً من الوقت

اقتصاد | 15-04-2020, 15:56 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

توقعت وكالة الطاقة الدولية، الأربعاء (15 نيسان 2020)، إن انخفاض الطلب العالمي على النفط الخام، بمقدار 23.1 مليون برميل يومياً، في الربع الثاني 2020، مدفوعاً بالتبعات الاقتصادية لفيروس كورونا.

وذكرت الوكالة في تقرير، أن الطلب على النفط الخام سيتراجع بمقدار 29 مليون برميل يوميا، خلال نيسان الجاري، ما يعني تراجعا بنسبة 29 بالمئة من إجمالي الطلب قبل الجائحة، البالغ 100 مليون برميل يومياً.

ونفذت أغلب دول العالم إجراءات وقائية صارمة لمنع تفشي الفيروس، شملت فرض قيود على حركة التنقل الجوي والبري، وتجميد عجلة الاقتصاد في عديد القطاعات.

ورأى التقرير أن إمدادات تحالف "أوبك +" ستتراجع بمقدار 12 مليون برميل بالمتوسط اعتبارا من أيار المقبل، مع دخول اتفاق بخفض قياسي للإنتاج حيز التنفيذ.

والأحد، أعلنت عدة دول نفطية في تحالف "أوبك +"، إتمام اتفاق لأكبر خفض تاريخي مدروس لإنتاج النفط الخام، بواقع 10 ملايين برميل يوميا، يتحمل منها التحالف 9.7 ملايين، يبدأ تنفيذه مطلع مايو المقبل.

لكن وكالة الطاقة توقعت أن الاتفاق لن يترك آثارا إيجابية فورية على الأسواق العالمية، وستحتاج مزيدا من الوقت لتراجع تخمة المعروض.

فيما قدرت تراجع إمدادات من جانب منتجين آخرين مستقلين، بمقدار 2.3 مليون برميل يوميا، كمتوسط خلال العام الجاري.

وزادت الوكالة: التراكم اليومي للنفط الخام في النصف الأول 2020، سيبلغ 12 مليون برميل يوميا، "وهو رقم يهدد استقرار سوق النفط العالمية وسيؤخر التعافي في الأسعار".