آخر الأخبار
خطيب الكوفة يكشف سبب المطالبة بجعل عيد الغدير عطلة رسمية نقل مدافع "صدام حسين" إلى أوكرانيا عن طريق بريطانيا بدءًا من حزيران المقبل.. رحلات جوية مباشرة بين الدمام والنجف اتحاد الكرة الاسباني يختار رئيسًا له بسبب رفض استراليا.. ترجيحات بنقل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي من كربلاء الى عُمان

قيادي بالفتح: القوى السياسية أخذت ضمانات من رئيس الوزراء المكلف بإنهاء التواجد الأمريكي في العراق

سياسة | 14-04-2020, 12:35 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف القيادي في تحالف "الفتح"، سعد السعدي، الثلاثاء (14 نيسان 2020)، عن تقديم القوى السياسية "شرطاً مهماً" لرئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، مقابل تمرير كابينته الوزارية.

وقال سعد السعدي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، انه "من أهم مهام رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي بعد نيله ثقة البرلمان تطبيق قرار مجلس النواب القاضي بإخراج كافة القوات الأجنبية من العراق".

واضاف السعدي، أن "قرار البرلمان، من أهم الشروط التي أخذت ضمانات بتطبيقها من قبل الكاظمي لترشيحه لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة، ووافق عليه".

وأكد القيادي في تحالف الفتح، أن "قرار البرلمان العراقي بإخراج القوات الاميركية ملزم، ولا يستطيع أي رئيس وزراء قادم سواء كان الكاظمي أو غيره عدم تطبيقه، فهو ملزم للحكومة العراقية وخصوصاً أن هذا القرار له تأييد شعبي واسع".

وقررت الولايات المتحدة الأميركية، في وقت سابق، سحب قواتها من 6 قواعد عسكرية في العراق لإعادة نشرها مرة أخرى، من بينها قواعد "كي وان" في كركوك، والقيارة جنوب الموصل والقائم على الحدود العراقية السورية.

وتتركز القوات الاميركية حالياً في قواعد التاجي شمال بغداد وعين الأسد في الانبار وحرير في أربيل، إضافة الى قاعدة بلد.

وتؤكد معلومات نقلتها مصادر أميركية، أن القوات الاميركية تعتزم التموضع فقط في الانبار وصلاح الدين فضلاً عن اربيل.

وكان مجلس النواب، قد صوت، الاحد (5 كانون الثاني 2020)، على خروج جميع القوات الاجنبية والاميركية من العراق، والغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع اميركا من قبل الحكومة العراقية.