آخر الأخبار
وزير العمل يوضح مبادرات هيئة ذوي الإعاقة ويؤكد: قمنا بثورة في عملها اندلاع حريق ضمن مقربات مستشفى آزادي التعليمي في كركوك دعوات لاستغلال زيارة أردوغان إلى العراق.. ومختص يوجه رسالة للحكومة - عاجل راصد الزلازل الهولندي يهاجم غيتس وهارفرد: فكرة حجب ضوء الشمس سيتسبب بكوارث وأمراض خطة رديفة للحصاد.. ثلاث خطوات لتأمين محصول الحنطة بالعراق

مسؤول في حزب بارزاني يتحدث عن رسالة سنية كردية للقوى الشيعية تسهّل مهمة الكاظمي

سياسة | 13-04-2020, 10:09 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

تحدث مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، الاثنين (13 نيسان 2020)، عن رسالة وجهتها الكتل والسنية والكردية الى الاطراف الشيعية لتسهيل مهمة المكلف برئاسة الوزراء مصطفى الكاظمي، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال مسؤول ملف العراق في مقر زعيم الحزب، عرفات كرم إن "دعم الكرد والسنة كان رسالة جيدة كي لا تحاول الأطراف السياسية الشيعية مرة أخرى أن لا يدعموه في البرلمان ليستطيع تشكيل حكومة قوية قادرة على النهوض بالعراق من الأزمات التي تعصف به اقتصادياً وأمنياً ودبلوماسياً وطبياً".

وأضاف أن "الكاظمي هو مرشح المرحلة وكل الأطراف السياسية وصلت إلى هذه القناعة وهي أن المرحلة تتطلب شخصية قادرة على معالجة المشاكل في العراق، والحزب الديمقراطي الكردستاني كان مقتنعاً بالكاظمي منذ مدة طويلة".

وأوضح كرم أن "الكرد لديهم علاقات جيدة مع المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي، وفي أول زيارة لوفد الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى بغداد واجتماعه مع الأطراف الشيعية، عبرنا عن رغبتنا في أن يتم اختيار شخصية قوية ذات خبرة لإنقاذ العراق من أزماته في هذه المرحلة".

واشار إلى أن "العلاقات بين العراق وأميركا سيئة جداً، لذلك نأمل أن يستطيع شخص مثل الكاظمي أن يعيد العلاقات مجدداً كما لا ننسى ان إيران أبدت موقفها الداعم للكاظمي".

وشدد المسؤول الكردي على "ضرورة دعم الكاظمي لأنه ولوحده لن يكون قادراً على تشكيل حكومة قوية، خاصة وأنه يمتلك خبرة في المجال الأمني وفي التعامل مع الأطراف السياسية"،

وتابع ان "العراق يمر بأزمات كثيرة من الناحية الاقتصادية والدبلوماسية والصحية، وخاصة في ظل انتشار فيروس كورونا الذي يشكل خطراً على العالم بأسره، الأمر الذي من شأنه أن يشكل عائقاً لإجراء انتخابات مبكرة نزيهة إلى جانب تواجد الفصائل المسلحة والانفلات الأمني".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد كلف، الخميس (09 نيسان 2020)، رئيس جهاز المخابرات العراقي، مصطفى الكاظمي، بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد اعتذار عدنان الزرفي عن التكليف.