آخر الأخبار
النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين - عاجل السوداني يؤشر خسارة في مشروع تأخر لأكثر من 10 سنوات انطلاق العمل بنظام منح سمات الدُخُول إلكترونيّاً بين تركيا والعراق وفاة فنان ومصور عراقي

مدير صحة الكرخ: سنعلن الانتصار على كورونا باسبوعين فقط إن تحقق شرط وحيد

محليات | 9-04-2020, 21:46 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

حدد مدير صحة الكرخ في بغداد، اليوم الخميس، شرطاً واحد لإعلان الانتصار على فيروس كورونا بظرف اسبوعين فقط، فيما أكد أن المرض بدأ بالزحف لمناطق وسط وجنوب بغداد.

وقال جاسب الحجامي في مقابلة متلفزة، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "أرقام الإصابات بفيروس كورونا منذ مطلع نيسان في جانب الكرخ قليلة جداً، وأكثر الأيام سجلت فيها إصابة واحدة فقط، وهذا يدل على وجود وعي من المواطنين وحزم وفاعلية في تطبيق حظر التجوال".

وأضاف الحجامي، أن "90% من المواطنين ملتزمون، والمشكلة في الـ10% غير الملتزمين، الذي يسمحون بخروج الأطفال للشارع"، مبيناً أن "المشكلة الأخرى ممارسة الكثيرين لحياتهم بشكل طبيعي ويخرجون للشوارع رغم الخطر الكبير".

وبشأن تمديد حظر التجوال، قال الحجامي، إن "التمديد جاء بسبب تسجيل إصابات عديدة ببغداد ومحافظات أخرى كالنجف وأربيل والبصرة"، مؤكداً أنه "لو حصل التزام بالحظر وجلس الجميع في بيوتهم، يمكننا إعلان الانتصار على كورونا خلال أسبوعين فقط".

ودعا مدير صحة الكرخ إلى "إغلاق مناطق لم تظهر فيها إصابات ببغداد من اجل حمايتها"، مرجحا أن "خلية الازمة ستضطر في قادم الأيام لإلغاء الحظر الكلي والشروع بحظر جزئي يسمح بالحركة بالمناطق غير الموبوءة، مع استمرار اغلاقها".

وعن نشاط الفيروس في العاصمة بغداد، قال الحجامي إن "كورونا بدء بالفترة الأخيرة يزحف لجنوب بغداد لمناطق الدورة وأبو دشير وايضاً وسط بغداد كالشواكة وشيخ معروف"، لافتا الى صعوبة "اجراء فحص شامل عبر مسح ميداني في جميع مناطق الكرخ، لان هناك 4 ملايين مواطن، ولا توجد قدرة على فحصهم جميعاً".

ولفت الى أن "مشكلتنا الحالية بعد اغلاق الحدود، انتقال العدوى بسبب الاختلاط والشوارع والعزائم والولائم".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاربعاء، تسجيل 80 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بينت أن العدد الإجمالي للإصابات على مستوى البلاد وصل إلى 1202 إصابة.

وذكرت وزارة الصحة، في بيان الموقف الوبائي لليوم الاربعاء، أن مختبراتها فحصت "2083 نموذج إصابة خلال 24 ساعة الماضية من ضمنها مختبرات أقليم كردستان"، مشيرة إلى أن "المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية الأزمة (28414) نموذج".

وأضاف البيان، أن "مختبرات وزارة الصحة والبيئة سجلت لهذا اليوم (80) أصابة في البلاد وزعت على مناطق العاصمة بغداد، في جانب الرصافة 12 إصابة، ومدينة الطب 3".

وتابع، أن "محافظة النجف سجلت اليوم 24 إصابة بالفيروس، والسليمانية إصابة واحدة، وأربيل 20،  وكربلاء 3، كركوك إصابة واحدة، وذي قار 11، ومحافظة البصرة 5 إصابات".

وبشأن حالات الوفيات، أكمل بيان الموقف الوبائي، أن الوزارة سجلت "اربعة حالات، واحدة منها في بغداد بجانب الرصافة ،وحالة في جانب الكرخ، وحالتين في محافظة البصرة".

واشارت الصحة، إلى تسجيل "79 حالة شفاء من المرض، 19 منها في جانب الرصافة ببغداد، والكرخ 4، ومدينة الطب 10 حالات شفاء"، مشيرة إلى أن "النجف سجلت 15 حالة شفاء، والسليمانية 7 حالات، ودهوك 5، وكربلاء 8، وكركوك 4 حالات، واخيرا البصرة التي سجلت 5 حالات شفاء من المرض".

وبينت وزارة الصحة بموقفها الوبائي لليوم الاربعاء، أن "مجموع الأصابات بلغ 1202، ومجموع الوفيات 69، مقابل 452 حالة شفاء".

وفي بيان لاحق ، كشفت وزارة الصحة ان دائرة صحة الكرخ و 11 محافظة اخرى لم تسجل اية اصابات بكورونا اليوم.