مسؤول بالصحة العراقية يعلق على مقترح رفع حظر التجوال من مناطق لم تسجل اصابات بكورونا

تخطي بعد :
اخبار كورونا 2020/04/08 19:50 5833 المحرر:gf
   

بغداد اليوم-بغداد

أكد مدير الصحة العامة بدائرة صحة الكرخ، نازك الفتلاوي، الاربعاء، ان قرار رفع حظر التجوال عن المناطق التي لم تسجل فيها اصابات بفيروس كورونا المستجد، في بغداد او المحافظات الاخرى لا يرتبط بدوائر الصحة وانما بخلية الازمة وذلك تعليقاً منه على مطالبات بهذا الشأن.

وقال الفتلاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "قرار رفع حظر التجوال عن بعض المناطق يعود لخلية الازمة الحكومية، وليس لدوائر الصحة في بغداد والمحافظات الاخرى".

وأضاف ان "المناطق مترابطة مع بعضها البعض جغرافيا بالتالي من الصعب السيطرة على المناطق التي يرفع فيها حظر التجوال وممكن ان تنتقل العدوى اليها".

وبين ان "التزام المواطن بقرارات حظر التجوال، والاجراءات الاحترازية، ستقلل من حجم الاصابات في عموم المناطق ومن ثم الامر قد يؤدي الى القضاء على الفيروس ورفع حظر التجوال".

وأكد ان "المواطنين لو كانوا ملتزمين بقرار حظر التجوال منذ البداية لما وصلنا الى هذا الحال".

واقترح مواطنون وفعاليات شعبية رفع حظر التجوال داخل المناطق التي لم تشهد تسجيل اصابات بكورونا مع استمرار اغلاقها .

وكان مدير مديرية صحة الكرخ، جاسب الحجامي، قال في مقابلة متلفزة تابعتها ( بغداد اليوم ) إن العراق فاجأ العالم بطريقة احتوائه وسيطرته على فيروس كورونا فيما اشار الى امكانية رفع حظر التجوال عن بعض المناطق التي لم تسجل اي حالة اصابة بفيروس كورونا، من اجل عودة الحياة جزئيا إلى البلاد".

وكان مصدر حكومي، كشف يوم أمس الثلاثاء، عن اصدار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية قراراً بتمديد حظر التجوال في العراق لغاية 18 من نيسان الجاري.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن المصدر قوله ان "اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية اجتمعت اليوم وقررت تمديد حظر التجوال لغاية 18 من الشهر الجاري، وتسهيل عودة العراقيين العالقين وتوفير اماكن للحجر الصحي".

واضاف انها "قررت ايضاً تقديم الدعم المالي للعوائل المتضررة من حظر التجوال".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاربعاء، تسجيل 80 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بينت أن العدد الإجمالي للإصابات على مستوى البلاد وصل إلى 1202 إصابة.

وذكرت وزارة الصحة، في بيان الموقف الوبائي لليوم الاربعاء، أن مختبراتها فحصت "2083 نموذج إصابة خلال 24 ساعة الماضية من ضمنها مختبرات أقليم كردستان"، مشيرة إلى أن "المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية الأزمة (28414) نموذج".

وأضاف البيان، أن "مختبرات وزارة الصحة والبيئة سجلت لهذا اليوم (80) أصابة في البلاد وزعت على مناطق العاصمة بغداد، في جانب الرصافة 12 إصابة، ومدينة الطب 3".

وتابع، أن "محافظة النجف سجلت اليوم 24 إصابة بالفيروس، والسليمانية إصابة واحدة، وأربيل 20،  وكربلاء 3، كركوك إصابة واحدة، وذي قار 11، ومحافظة البصرة 5 إصابات".

وبشأن حالات الوفيات، أكمل بيان الموقف الوبائي، أن الوزارة سجلت "اربعة حالات، واحدة منها في بغداد بجانب الرصافة ،وحالة في جانب الكرخ، وحالتين في محافظة البصرة".

واشارت الصحة، إلى تسجيل "79 حالة شفاء من المرض، 19 منها في جانب الرصافة ببغداد، والكرخ 4، ومدينة الطب 10 حالات شفاء"، مشيرة إلى أن "النجف سجلت 15 حالة شفاء، والسليمانية 7 حالات، ودهوك 5، وكربلاء 8، وكركوك 4 حالات، واخيرا البصرة التي سجلت 5 حالات شفاء من المرض".

وبينت وزارة الصحة بموقفها الوبائي لليوم الاربعاء، أن "مجموع الأصابات بلغ 1202، ومجموع الوفيات 69، مقابل 452 حالة شفاء".

وفي بيان لاحق ، كشفت وزارة الصحة ان دائرة صحة الكرخ و 11 محافظة اخرى لم تسجل اية اصابات بكورونا اليوم.


اضافة تعليق


Top