برلمان كردستان يوجه حكومة الإقليم بتعويض المواطنين المتضررين من قرار حظر التجوال

تخطي بعد :
سياسة 2020/04/08 19:09 346 المحرر:ht
   

بغداد اليوم- خاص

اكد عضو برلمان اقليم كردستان، عثمان كريم، الاربعاء (08 نيسان 2020)، بأن رئاسة البرلمان وجهت حكومة الإقليم بضرورة العمل على تعويض المواطنين الذين تضرروا من اجراءات حظر التجوال بسبب فيروس كورونا.

وقال كريم في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "برلمان الإقليم يسعى لاصدار قرار يقضي باعفاء المتضررين من قرار حظر التجوال من الايجارات والضرائب الحكومية"، لافتا إلى أنه "طالب الحكومة باتخاذ مثل هذا القرار بسبب للظروف الصعبة التي يمر بها الإقليم".

ودعا الحكومة الاتحادية "مساعدة حكومة الإقليم لتجاوز الازمة، بعد انخفاض ايرادات الإقليم بنسبة كبيرة"، مشيرا إلى أن "حكومة الإقليم ستعمل على تأجيل استيفاء القروض للموظفين والقيام ببعض الاصلاحات لمواجهة التدهور الاقتصادي في الإقليم".

وكانت اللجنة العليا لمكافحة تفشي فيروس كورونا في اقليم كردستان، اصدرت الاثنين (6 نيسان 2020)، 6 قرارات جديدة بشأن مكافحة الفيروس.

وبحسب بيان حكومي، فقد أشرف نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني على "اجتماع للجنة العليا لمكافحة تفشي فيروس كورونا وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة (الفيديو كونفرانس(">

وأثناء الاجتماع تم التباحث حول "آخر الاجراءات والاستعدادات للمرحلة المقبلة في مواجهة فيروس كورونا بإقليم كوردستان، بالإضافة إلى تقييم ومراجعة تنفيذ القرارات والتعليمات الصحية".

وأشاد نائب رئيس الوزراء بدور "الوزارات والجهات المعنية في تنفيذ اجراءات الحكومة لحماية المواطنين من فيروس كورونا"، كما تقدم بخالص الشكر "للمواطنين في كردستان لالتزامهم بالتعليمات"، مشيرا إلى أن "حماية المواطنين من الوباء هي من اولويات عمل الحكومة".

وشدد،على أن "هذه التعليمات تصب في المصلحة العامة للمواطنين وهذا ما تسعى إليه الحكومة دوما".

ثم قدم وزير الصحة "تقريرا بشأن آخر المستجدات حول انتشار فيروس كورونا والاحصائيات الرسمية للموقف الوبائي في إقليم كردستان"، مشيرا الى "آخر الخطط المطبقة من قبل وزارة الصحة للمرحلة المقبلة ومتطلباتها".

وبعد مناقشات حثيثة حول الإجراءات والخطوات المتخذة من قبل الوزارة والجهات والمؤسسات المختصة، قرر الاجتماع ما يلي:



1- استمرار تطبيق القرار السابق بالحظر المشدد، والذي سرى لمدة ٤٨ ساعة، وتمديده حتى الساعة الـ ١٢ ليلا.

2- تتولى وزارة الداخلية والمحافظون ومسؤولو الإدارات المستقلة مهمة إصدار البيانات لتنظيم قرار حظر التجول المقرر استمراره الى ٢٠٢٠/٤/١٠ لتوفير المستلزمات اليومية للمواطنين عن طريق تطبيق إجراءات جديدة لتحديد اوقات وكيفية الحركة مع مراعاة التعليمات الوقائية الصادرة من قبل وزارة الصحة وخصوصية الوحدات الإدارية بحسب الآلية التي حددت من قبل وزير الداخلية في الاجتماع.

3- تحديد موعد لتكريم الموظفين والمنتسبين الحكوميين الذين يبذلون جهودا جبارة في خدمة المواطنين ويعملون على حماية حياتهم وصحتهم، وسيتم تحديد آلية التكريم فيما بعد.

4- تقدم الاجتماع بجزيل الشكر للمواطنين لالتزامهم بالتعليمات، كما ثمن عمل وزارة الصحة والموظفين الذين عملوا على تطبيق التعليمات.

5- أوعز الاجتماع إلى الوزارات المختصة بتنفيذ الإجراءات والتعليمات بإعداد تقاريرهم الخاصة للمراحل القادمة مع الأخذ بنظر الاعتبار الحياة اليومية للمواطنين وسلامتهم.

6- تشكل وزارة الداخلية لجنة خاصة للتحقيق في حادثة الاعتداء على طبيب في حدود محافظة السليمانية على أن يتم إتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق الجناة.


اضافة تعليق


Top