آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

مدير مدينة الطب يحذر من استمرار ظاهرة من شأنها تمديد حظر التجوال الى ما لانهاية

محليات | 8-04-2020, 21:19 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أكد مدير عام مدينة الطب في العراق، حسين التميمي، الاربعاء (08 نيسان 2020)، أن تطبيق حظر التجوال في العراق 100% سيقضي على مرض فيروس كونا خلال اسبوعين في البلاد فيما حذر من استمرار سلوك من شأنه تمديد حظر التجوال بنحو متكرر.

وقال التميمي في مقابلة متلفزة، إن "التزام الناس في بيوتهم 100% سيمكن الكوادر الصحية بالقضاء على فيروس كورونا بعموم العراق ، غير ذلك سيستمر الفيروس بالنشاط وتستمر خلية الازمة بتمديد حظر التجوال".

واضاف أن "المناطق التي لا تطبق اجراءات خلية الازمة، اكثر تسجيلا بالاصابات بالمقارنة مع المناطق الملتزمة"، لافتا إلى أن " نسبة الإصابات في العراق مقارنة بعدد سكانه وجيرانه قليلة جداً".

واشارإلى أن "العراق بدأ حاليا مرحلة الهجوم على كورونا عبر الرصد الاستباقي بعد توفر العدة والعدد اللازم".

وبين مدير مدينة الطب أن "الكوادر الطبية بدأت بالاستنزاف ونخشى يوماً نصل فيه على عدم القدرة على تقديم الخدمات الصحية، فكل مريض يحتاج لتفرغ ممرض لعلاجه واطعامه، لذا جل ما نخشاه في هذه المرحلة ازدياد اعداد المصابين".

واوضح أن "العراق استعان بخبراء صينين في مواجهة كورونا فضلا عن تواصله المستمر مع الصحة العالمية، لعبور هذه الازمة التي سجل فيها نجاحا كبيرا حتى الان".

وكان مصدر حكومي ، قد كشف أمس الثلاثاء، عن اصدار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية قراراً بتمديد حظر التجوال في العراق لغاية 18 من نيسان الجاري.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن المصدر قوله ان "  اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية اجتمعت اليوم وقررت تمديد حظر التجوال لغاية 18 من الشهر الجاري، وتسهيل عودة العراقيين العالقين وتوفير اماكن للحجر الصحي".

واضاف انها "قررت ايضاً تقديم الدعم المالي للعوائل المتضررة من حظر التجوال".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاربعاء، تسجيل 80 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بينت أن العدد الإجمالي للإصابات على مستوى البلاد وصل إلى 1202 إصابة.

وذكرت وزارة الصحة، في بيان الموقف الوبائي لليوم الاربعاء، أن مختبراتها فحصت "2083 نموذج إصابة خلال 24 ساعة الماضية من ضمنها مختبرات أقليم كردستان"، مشيرة إلى أن "المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية الأزمة (28414) نموذج".

وأضاف البيان، أن "مختبرات وزارة الصحة والبيئة سجلت لهذا اليوم (80) أصابة في البلاد وزعت على مناطق العاصمة بغداد، في جانب الرصافة 12 إصابة، ومدينة الطب 3".

وتابع، أن "محافظة النجف سجلت اليوم 24 إصابة بالفيروس، والسليمانية إصابة واحدة، وأربيل 20،  وكربلاء 3، كركوك إصابة واحدة، وذي قار 11، ومحافظة البصرة 5 إصابات".

وبشأن حالات الوفيات، أكمل بيان الموقف الوبائي، أن الوزارة سجلت "اربعة حالات، واحدة منها في بغداد بجانب الرصافة ،وحالة في جانب الكرخ، وحالتين في محافظة البصرة".

واشارت الصحة، إلى تسجيل "79 حالة شفاء من المرض، 19 منها في جانب الرصافة ببغداد، والكرخ 4، ومدينة الطب 10 حالات شفاء"، مشيرة إلى أن "النجف سجلت 15 حالة شفاء، والسليمانية 7 حالات، ودهوك 5، وكربلاء 8، وكركوك 4 حالات، واخيرا البصرة التي سجلت 5 حالات شفاء من المرض".

وبينت وزارة الصحة بموقفها الوبائي لليوم الاربعاء، أن "مجموع الأصابات بلغ 1202، ومجموع الوفيات 69، مقابل 452 حالة شفاء".

وفي بيان لاحق ، كشفت وزارة الصحة ان دائرة صحة الكرخ و 11 محافظة اخرى لم تسجل اية اصابات بكورونا اليوم.