آخر الأخبار
النزاهـة: الحبس الشديد لمدير عام الشركة العامة للسمنت العراقية سابقاً إستضافات وتدقيق.. البرلمان يعلن موقفه من الاتفاقيات الموقعة مع تركيا - عاجل القبض على شخص قتل شقيقه بالسكين واختبأ بمنزل "اخته" شمال شرقي بغداد بعد تحذير الفيفا.. الحكومة تتحرك لإنقاذ سمعة الكرة الإسبانية إنذار غير معلن في حوض" نهر ديالى" بسبب سد دربندخان.. وثيقة

نيجرفان بارزاني يحدد موقف كردستان من ترشيح الكاظمي لتشكيل الحكومة الجديدة

سياسة | 8-04-2020, 15:30 |

+A -A

بغداد اليوم-كردستان

حدد رئيس إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، الاربعاء (08 نيسان 2020)، موقف الاقليم من ترشيح رئيس جهاز المخابرات العراقي مصطفى الكاظمي لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال بارزاني في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "بلدنا العزيز يواجه ظروفاً وتحديات صعبة، تتطلب من كل القوى والأطراف السياسية تجاوز خلافاتها والإسراع في الاتفاق على آلية تشكيل حكومة اتحادية حسب الأصول الدستورية وعلى أساس توافق حقيقي يضمن استقرار الحكومة وتنفيذ التزاماتھا، وأھمھا في هذه المرحلة الوقوف أمام  أخطار التحديات والأزمات المركبة التي تواجهها العراق".

وأضاف، أن "رئاسة إقلیم كردستان تؤكد على إيمانها باستقرار العراق السياسي والأمني والعمل الدؤوب من أجله وهذا يتطلب تشكيل حكومة جديدة وبدعم كافة الجهات الوطنية، ومن هذا المنطلق نرحب بترشيح السيد مصطفى الكاظمي لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة الاتحادیة من قبل القوى السياسية للمكون الشيعي".
ودعا بارزاني "الجميع الى دعم الكاظمي للانتهاء من مهام تكليفه وتشكيل الحكومة وبأسرع وقت ممكن".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن تحالف القوى، دعمه لترشيح رئيس جهاز المخابرات العراقي، مصطفى الكاظمي لمنصب رئاسة الحكومة الجديدة.

وقال التحالف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "يؤكد موقفه الثابت والداعم لاستقرار العراق والمضي نحو الخيارات الوطنية في تشكيل الحكومة ضمن السياقات الدستورية".

واضاف البيان ان "التحالف يجدد تمسكه بأسس الوحدة الوطنية امام التحديات التي تواجه بلدنا وشعبان العراقي، وانه يؤكد في الوقت نفسه بوحدة الصف السياسي من اجل تجاوز المرحلة الصعبة والمخاطر الجمة التي يعاني منها البلد على المستويات الصحية والامنية والاقتصادية والسياسية".

قبل ذلك، اتفقت غالبية القوى الشيعية، المعترضة على كيفية ترشيح رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح، على ترشيح رئيس جهاز المخابرات العراقي، مصطفى الكاظمي.