آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

نائبة تنتقد تصريحات المسؤولين ’’المتفائلة’’ بشأن كورونا: ما تقولونه يشجع على كسر حظر التجوال

سياسة | 8-04-2020, 11:11 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

طالبت عضو لجنة الصحة النيابية، داليا حاجي، الأربعاء (8 نيسان 2020)، المسؤولين العراقيين بعدم التقليل من خطورة فيروس كورونا المستجد، فيما شددت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية وعدم الانصياع وراء الأخبار غير العلمية.

وقالت داليا حاجي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الإجراءات التي تصدر عن الجهات الرسمية بشأن فيروس كورونا ملزمة التطبيق، وبالتالي على المواطنين اتباع تلك الاجراءات الاحترازية والوقائية لمنع تفاقم أعداد الإصابات بالوباء".

واضافت حاجي، أن "هناك من يقول إن ارتفاع درجات الحرارة خلال الشهر الحالي سيؤدي الى القضاء على الفيروس أو يقلل من سرعته في الانتقال، ولكن للأسف الشديد حتى الآن لا يوجد دليل علمي على ذلك".

واشارت عضو لجنة الصحة في البرلمان، إلى أن "تفاؤل بعض المسؤولين بشأن معدلات الاصابة ومواعيد الخلاص من كورونا يرسل رسائل غير صحيحة تؤدي الى مخالفة التعليمات والتشجيع على كسر حظر التجوال"، مؤكدة أن "الخطر لا يزال قائما".

وأعلن وزير الصحة جعفر صادق علاوي في وقت سابق ان العراق في منتصف المسافة في الحرب على كورونا ومن الممكن القضاء على المرض في منتصف ايار المقبل او نهايته شرط التزام المواطنين بحظر التجوال.

واعلنت وزارة الصحة العراقية ، الثلاثاء 7 نيسان 2020 تسجيل 91 اصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد ، في اعلى حصيلة تسجل خلال يوم واحد في العراق منذ دخول المرض.

وقالت الوزارة في بيان خاص بالموقف الوبائي اليومي للإصابات المسجلة لفايروس كورونا المستجد في العراق انه "لغاية إعلان هذا الموقف، تم فحص 26331 ( ستة وعشرون الف وثلاثمائة وواحد وثلاثون الف) نموذج في كافة المختبرات المختصة ومن ضمنها مختبرات إقليم كردستان".

واضافت انه على ضوئه سجلت مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم (91) إصابة في العراق موزعة كالتالي: بغداد / الرصافة 13، بغداد / الكرخ 1، مدينة الطب 7، النجف الأشرف 44، السليمانية 3، أربيل 5، دهوك 3، ديالى 1، واسط 1، ذي قار 5، البصرة 6، المثنى 2 ".

واشار البيان الى "تسجيل حالة وفاة واحدة في مدينة الطب ببغداد" .

وتابعت انها سجلت "29 حالة شفاء وكما يلي السليمانية 16، اربيل 1، كربلاء 5، واسط 1، البصرة 4، الديوانية 2 ".

وأكدت انه على ضوء الحصيلة الجديدة فقد بلغ مجموع الإصابات :  1122 و مجموع الوفيات: 65 ومجموع حالات الشفاء: 373".