آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

وكيل وزير الصحة يحدد فئة عراقية أكثر عرضة لخطر الإصابة بكورونا ويحذر بشأن حظر التجوال

محليات | 8-04-2020, 09:07 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذر الوكيل الفني لوزارة الصحة، جاسم الفلاحي، من التراخي بتطبيق حظر التجوال، الذي فُرض للحد من تفشي فيروس كورونا، لافتا الى أن البلاد في الشوط الأخير من محاربة كورونا.

وقال الفلاحي، في مقابلة متلفزة تابعتها ( بغداد اليوم ) ، إن "الموطنين بدأوا في العديد من المناطق، بالتراخي وعدم تطبيق حظر التجوال وهذا خطر كبير يعني استمرار خطر وباء كورونا في العراق، ويعني استمرار الحظر وغيره من الإجراءات".

وشدد على "تطبيق التباعد الاجتماعي بين الجميع، الاختلاط يجب ان ينتهي ويبقى المواطنون في بيوتهم، العدوى قد تصيب الجميع"، لافتا الى أن "الدولة ستعزز موقف المواطنين بمنحهم ما يسمح له بالبقاء ببيوتهم من أموال ومواد تموينية".

وأردف: "نحن في الشوط الأخير من محاربة كورونا، لكن هناك ممارسات غير صحيحة من استرخاء وتهاون وملل، القضية خطيرة ولا مبرر للتعامل معها دون وعي".

ولفت الى أن "الفيروس شديد العدوى وسريع الانتشار، ويهدد حياة من لديهم امراض مزمنة وجهاز مناعي ضعيف هؤلاء نسميهم الفئة الهشة"، مبينا أن "85% ممن اصابهم المرض تعافوا منه دون تعقيدات وقسم منهم أصيبوا بالفيروس ولم تظهر عليهم الاعراض الكاملة".

ومضى بالقول: "نحن أول بلد في العالم اتخذ إجراءات لمنع انتشار كورونا منذ ظهور كورونا في الصين من بينها منع السفر للصين واي دولة ظهر فيها المرض واغلاق الحدود، دول أخرى ومن بينها دول عظمى ساهم تأخرها وعدم تعاملها الجدي بتفشي المرض فيها".

واعلنت وزارة الصحة العراقية ، الثلاثاء 7 نيسان 2020 تسجيل 91 اصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد ، في اعلى حصيلة تسجل خلال يوم واحد في العراق منذ دخول المرض.

وقالت الوزارة في بيان خاص بالموقف الوبائي اليومي للإصابات المسجلة لفايروس كورونا المستجد في العراق انه "لغاية إعلان هذا الموقف، تم فحص 26331 ( ستة وعشرون الف وثلاثمائة وواحد وثلاثون الف) نموذج في كافة المختبرات المختصة ومن ضمنها مختبرات إقليم كردستان".

واضافت انه على ضوئه سجلت مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم (91) إصابة في العراق موزعة كالتالي: بغداد / الرصافة 13، بغداد / الكرخ 1، مدينة الطب 7، النجف الأشرف 44، السليمانية 3، أربيل 5، دهوك 3، ديالى 1، واسط 1، ذي قار 5، البصرة 6، المثنى 2 ".

واشار البيان الى "تسجيل حالة وفاة واحدة في مدينة الطب ببغداد" .

وتابعت انها سجلت "29 حالة شفاء وكما يلي السليمانية 16، اربيل 1، كربلاء 5، واسط 1، البصرة 4، الديوانية 2 ".

وأكدت انه على ضوء الحصيلة الجديدة فقد بلغ مجموع الإصابات :  1122 و مجموع الوفيات: 65 ومجموع حالات الشفاء: 373".