آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

مسؤول بالصحة العراقية: دراسة صينية حذرت من انتقال كورونا عبر الهواء.. الفيروس قد يطير على بعد 8 أمتار

محليات | 7-04-2020, 17:27 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
حذر عضو خلية الازمة في دائرة صحة الرصافة د. عباس الحسيني من انتقال عدوى كورونا عبر الهواء وفقاً لدراسة صينية جديدة فيما أشار الى ان كثيراً من مواطني شرق القناة ببغداد يصرون على كسر حظر التجوال الوقائي.
وقال الحسيني بمقابلة متلفزة تابعتها ( بغداد اليوم ) إن " هناك مناطق كثيفة بالسكان سجلت إصابات وهناك ملامسون للمصابين، نخشى الوصول لمرحلة لا يمكننا معها استقبال أي مرضى بكورونا او غيرها " لافتا الى ان " كثيراً من مواطني شرق القناة غير مبالين بالخطر، قد تحصل عدوى تصيب كثيرين وتؤدي لانهيار النظام الصحي".
وأشار الى أن " الكثير من مواطني الرصافة يخرجون بالعشرات يومياً بكل منطقة، تقريباً اذا خرج شخصان او اكثر من كل عائلة يعني ان لدينا 600 الف مواطن في الشارع متواجدون رغم خطر كورونا".
وأضاف " في بعض مناطق البلاد تسببت إصابة شخص بالعدوى لعائلة من 20 شخصاً وربما يصل الامر لوصول العدوى لقرية او منطقة كاملة بسبب الاختلاط والتبضع وعدم الالتزام بحظر التجوال".
وكشف ان " اخر المعلومات القادمة من الصين تشير الى ان الفيروس من الممكن أن يطير في الهواء لمسافة 8 أمتار عبر رذاذ عطاس الشخص المصاب" مضيفاً " انصح الجميع بارتداء الكفوف ووضع الكمامات عند التسوق ووضع مسافة بين شخص واخر".
وتابع " للأسف كثير من المراجعين للمستشفيات لا يلبسون الكفوف ولا يضعون كمامات وحين نطلب منهم الالتزام بالوقاية يهزأون ويقولون أين هو الفيروس ولا وجود له" مبيناً ان "بعض العراقيين لا يصدقون حتى الان بوجود خطر كورونا، ربما ينتظرون ان تصل الإصابات الى الالاف يومياً ليصدقوا بوجود المرض".
وشدد على وجوب ان تسرع خلية الازمة الحكومية بتطبيق وعودها بمنح العوائل المتعففة الأموال اللازمة التي تبقيها في بيوتها.
وقال الحسيني ان " الملامسين للمصابين في بغداد / الرصافة يوضعون في فنادق درجة أولى، وتمنح كل عائلة سويت كامل ويمنعون من الخروج وفترة الحجر تمتد لاسبوعين ومن لا يظهر عليه المرض يخرج ببساطة".
وأكد معلقاً على احتمالية تمديد حظر التجوال الحالي الذي ينتهي في 11 نيسان قائلاً انه " من الممكن تمديد حظر التجوال بسبب عدم التزام المواطنين بحظر التجوال، ولو التزم المواطنون في الأسبوع الحالي والمقبل ربما تعود الحياة الى طبيعتها ويصير حظر الجوال جزئيا".

وسجل العراق امس 70 اصابة بفيروس كورونا و 3 حالات وفاة مع 65 حالة شفاء تام.

وكشف وكيل وزير الصحة، حازم الجميلي، الثلاثاء (07 نيسان 2020)، عن اجتماع مرتقب بين رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبدالمهدي مع اللجنة العليا للصحة والسلامة، مساء هذا اليوم، لمناقشة تمديد حظر التجوال من عدمه.

وقال الجميل في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "عبد المهدي سيجتمع اليوم مساءً اللجنة العليا للصحة والسلامة لمناقشة قرار حظر التجوال والاشخاص المستثنين منه وآلية تطبيقه على أرض الواقع".

واضاف، أنه "حتى الان، لا يوجد قرار نهائي بشأن رفع حظر التجوال أو تمديده".

وتوقع وزير الصحة العراقي جعفر صادق علاوي في وقت سابق تمديد حظر التجوال الى 19 نيسان مع السماح بعودة جزئية لدوام بعض المؤسسات الحكومية.