آخر الأخبار
بالصور.. العثور على بقايا صاروخ اسرائيلي كان متجها الى ايران في واسط رئيسي: نخوض حرب إرادات وايران انتصرت فيها بعد الفيتو الأمريكي.. مجلس الأمن يخفق بالتصويت على عضوية فلسطين والجزائر تطلق تعهدًا هجوم اصفهان.. الجيش الايراني يعلن تدمير العديد من "الاجسام الطائرة" تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزيديين (صور)

واشنطن تبلغ الرياض: النزاع على سوق النفط ستكون له تداعيات على أمريكا والعالم

اقتصاد | 6-04-2020, 15:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أبلغ وزير الطاقة الأمريكي، دان برويليت، الاثنين (6 نيسان 2020) نظيره السعودي عبد العزيز بن سلمان، إن النزاع بين السعودية وروسيا على سوق النفط العالمية، ستكون له تداعيات على أمريكا والعالم.

وذكرت وزارة الطاقة الأميركية، في بيان، أن "وزير الطاقة برويليت، أبلغ وزير الطاقة السعودي بن سلمان أن النزاع السعودي الروسي على حصص سوق النفط له تداعيات كبيرة على الولايات المتحدة والعالم".

ويأتي ذلك في وقت تخوض فيه الرياض وموسكو، ما صار يعرف بـ ’’حرب الأسعار’’، والتي أدت الى هبوط أسعار النفط بشكل حاد، إثر فشل اتفاقات السعودية (أكبر الدول النفطية في أوبك)، وروسيا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال، في تصريح صحفي السبت الماضي، إن "بينهما (السعودية وروسيا) نزاع وهو يلحق الضرر ببقية العالم لأنه يضر بصناعة الطاقة. روسيا تتأذى بشكل سيء لا يمكن تصديقه والمملكة العربية السعودية تتأذى بشكل سيء لا يصدق. لأن النفط والغاز أساسيان، حيث يحصلون على معظم دخلهم. وهذا سعر مثل أسعار الخمسينيات، حسناً؟ إنه سعر من 1950. إنهم يتأذون بشدة. أعتقد أنهم سيحلون نزاعهم بسرعة كبيرة".

وتابع قائلا: "انظروا، لقد استغلت البلدان الولايات المتحدة لسنوات. لقد خدعونا بصورة قد لا يصدقها أحد، سواء كان ذلك في التصنيع، سواء كان ذلك في التصدير، سواء كان على أي شيء تقريبًا، بما في ذلك الجيش، حيث نقدم مساعدة عسكرية مجانية للبلدان تستغلنا، ولا تحبنا حتى. حسنا؟".

وأجلت دول (أوبك+) اجتماعاً كان من المفترض عقده اليوم، للتوصل الى اتفاق بشأن أسعار النفط وإنتاجه، إلى يوم الخميس المقبل، في ظل صعوبة إجراء الاجتماع بسبب جائحة كورونا.

ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع، يوم الخميس المقبل، عبر الدائرة المقبلة، وسيكون بمشاركة دول أوبك وعدد من الدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة.