آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

امن اربيل يفرق مجلس عزاء ويمنع اقامة صلاة جنازة بحضور 100 شخص

محليات | 5-04-2020, 16:01 |

+A -A

بغداد اليوم-اربيل

أفاد مصدر أمني، الأحد، أن القوات الأمنية فرقت مجلس عزاء في ناحية دارا تو، بمحافظة أربيل خشية تفشي فيروس كورونا بين المشاركين فيه.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "أكثر من 100 شخص، حاولوا إقامة صلاة الجنازة على جثمان متوفٍ مسن في المسجد، قبل أن تتدخل قوات الشرطة والزيرفاني فوراً إلى المكان وتفرق المتجمعين".

وكانت حكومة اقليم كردستان، اتخذت منذ تسجيل الاصابات الاولى في محافظاتها، عدة اجراءات للحد من تفشي الفيروس، من بينها منع التجمعات كافة، التي شملت منع اقامة مجالس العزاء، والاعراس، تبعها قرار حظر التجوال.

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر محلي من محافظة أربيل، بفرض حجر صحي على حي كاريزان بالكامل، في المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "بعد تسجيل 32 حالة إصابة بفايروس كورونا في منطقة حي كاريزان، بسبب إقامة مجلس عزاء، قامت حكومة المحافظة بفرض حظر صحي كامل على المنطقة".

وأضاف، أن "وزارة الصحة في الإقليم ستقاضي صاحب المجلس وترفع شكوى على العائلة".

وبين، أن "دائرة صحة أربيل باشرت بأخذ عينات جميع سكان منطقة كاريزان في أربيل والتي سجلت حالات إصابة بسبب مجلس العزاء".

وفي السياق ذاته، قدمت وزارة الصحة في محافظة أربيل نداءً عاجلا إلى أهالي المنطقة "للتبليغ عن أي شخص شارك في تعزية فتاح محمد صالح وفاطمة رحمان حسين فى حي كاريزان والاتصال فوراً على رقم 066122".

وذكرت دائرة صحة أربيل أنه "تم اﺧﻼﺀ ﻭﺗﺠﻬﻴﺰ مستشفى رزكاري ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ وتجهيز ﻗﺎﻋﺔ ﻣﻌﺮﺽ أﺭﺑﻴﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﺒﺪﺀ باﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ ﺑفيروس ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ".

وأضافت أنه "ﻣﻊ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ، ﺣﻴﺚ ﺳﺠﻠﺖ مدينة اربيل ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻮﺣﺪﻫﺎ 18 إﺻﺎﺑﺔ بالتلامس ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﻓﻲ أﺣﺪ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﻌﺰﺍﺀ، ستكون هذه الاستعدادات جاهزة ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﺯﺩﻳﺎﺩ ﺣﺎﻻﺕ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ".