آخر الأخبار
برلماني يتحدث عن "تسونامي التسول متعدد الجنسيات" ويحدد نقطة عبورهم للعراق بعد دقائق من مباشرته بالمنصب.. محافظ ديالى يمنح نفسه اجازة لـ 15 يومًا (وثيقة) بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة التميمي يباشر أعماله بمهام محافظ ديالى لحين تشكيل الحكومة الجديدة.. وثيقة الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل

عضو بالأمن النيابية يعلق على تحذيرات ايرانية من ’’مخطط اميركي - سعودي’’ لاقتحام سجن الحوت

أمن | 4-04-2020, 20:52 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، علي الغانمي، السبت، على إمكانية قيام القوات الامركية بتنفيذ عملية انزال، لتهريب نزلاء من سجن الحوت، شديد التحصين، في محافظة ذي قار والذي يضم أخطر الإرهابيين وفقاً لمصادر عراقية، بعد اتهامات ايرانية تحدثت عن مخطط أمريكي- سعودي،  يروم تنفيذ هذه العملية.

وقال الغانمي في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "التسريبات أو التصريحات سواء صدرت من دبلوماسيين ايرانيين او اي شخصيات بغض النظر عن جنسيتها، تلك التي تحدث عن وجود مخطط امريكي- سعودي لتهريب السجناء من سجن الحوت في الناصرية، تستدعي التعامل معها بدقة وتفاعل مع قبل الجهات المختصة، وليس بشكل هامشي لبيان مدى دقتها والسعي لمعرفة حيثياتها لأنها تتعلق بأمن مرفق حيوي يضم آلاف السجناء".

وأضاف الغانمي، ان "شن عملية إنزال جوي على سجن الحوت لإطلاق سراح السجناء، من المنظور الامني تعتبر عملية غير محتملة لثلاث أسباب، أولها إن حجم السجن الكبير، ووجد قوة كبيرة تحيط به بالإضافة إلى أن السجن قريب من الناصرية وفي أطرافه قاعدة عسكرية كبيرة وتحيط به مواقع صحراوية ما يجعل مثل هذا الاحتمال صعب جدا".

وكان الدبلوماسي الايراني السابق، أمير الموسوي، قال عبر تغريدة على منصة تويتر: "لقد ذكرت قبل 10 أيام أن المناورات الأمريكية الأخيرة في الإمارات بمشاركة بعض المرتزقة من العراق تم فيها عملية إنزال جوي على مجمع شبيه بسجن الحوت في الناصرية جنوب العراق".

واشار الى أن "تهريب إرهابيي سجن الحوت هدف أمريكي سعودي لاستمرار الإرهاب في العراق"، مضيفا أن "الناصرية أولا في الأهداف الأمريكية".