آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

الداخلية: تطبيق قرارات حظر التجوال والتعامل مع دعاة ’’كسره’’ ليس اختصاصنا

أمن | 4-04-2020, 18:12 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية، العميد خالد المحنا، السبت (4 نيسان 2020)، ان التعامل مع دعوات ’’كسر’’ حظر التجوال على مواقع التواصل الاجتماعي، ليست من اختصاصنا في وزارة الداخلية.

وبين المحنا في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "قيادة العمليات المشتركة في بغداد، والمحافظات الاخرى هي المسؤولة عن كيفية التعامل مع دعوات كسر حظر التجوال والاشخاص الذين يعمدون على ذلك".

وأضاف ان "تطبيق قرارات حظر التجوال أيضا من اختصاص قيادة تلك العمليات، وهي المسؤولة عن هذا الملف".

وعلق المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر في وقت سابق، على دعوات كسر حظر التجوال في العراق، مبينا أن ما حدث يوم أمس في ذي قار محدود وانتهى في وقته.

وقال البدر في تصريح متلفز تابعته ( بغداد اليوم )، إن "الدعوات لكسر حظر التجوال ليست عامة ولا توجد اعداد كبيرة لتلبيتها، كما أن الشعب العراقي حريص على الالتزام بالتوصيات الصحية"، لافتا إلى أن "النخب المجتمعية جميعها دعت المواطنين للالتزام ورفض الاخلال بالإجراءات الوقائية ومن بينها حظر التجوال".

واضاف أن "ما حدث في ذي قار محدود وانتهى وليست هناك حالات مماثلة في مكان اخر".

وتحدث البدر عن معاناة لدى الكوادر الصحية بسبب عدم تعاون المواطنين وقال إن "الصحة سجلت حالات كثيرة لانتقال العدوى في ملاكاتها الطبية عن طريق ملامستهم مواطنين مصابين لم يدلوا بالمعلومات المطلوبة منهم بينها سجل السفر او الاعراض".

واوضح البدر أن "97% من الاصحاء يتجاوزون المرض ويشفون بشكل كبير وفق للدراسات العلمية"، داعيا إلى "تجنب الثقة المفرطة لدى الشباب من المرض، للحفاظ على العوائل والاباء والامهات الذين قد تكون مناعتهم ضعيفة وتنتقل اليهم العدوى".

وكانت قيادة شرطة محافظة ذي قار، علّقت السبت (04 نيسان 2020)، على الأحداث التي شهدتها مدينة الناصرية، يوم أمس، فيما بينت موقفها من اتهام بعض الجهات بالوقوف خلف ما حصل بالمحافظة.

وقال المتحدث الرسمي باسم القيادة، العقيد فؤاد كريم، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ما حصل يوم أمس هو أمر مؤسف، حيث أقدم عدد من المدنيين، يستقلون دراجات نارية، برفع عدد من الحواجز التي وُضعت لقطع بعض الشوارع وقاموا بكسر حظر التجوال الوقائي المفروض من الجهات المختصة والأمنية".

وأضاف، أن "شرطة المحافظة حاولت اقناعهم بالرجوع دون جدوى، حتى تصاعدت الأحداث ووصل الامر لسقوط عدد الضحايا من الطرفين"، مبيناً أن "هنالك اجراءات مشددة اتخذت بعد تسجيل المحافظة 12 حالة إصابة يوم أمس بالإضافة للأحداث التي حصلت".

وتابع كريم: "لن نسمح بتكرار هذه الأحداث لأنها ستلحق الضرر بجميع أبناء المدينة، ونجدد دعوتنا لأخوتنا أبناء المدينة بتحمل المسؤولية وإدراك حجم خطر فيروس كورونا".

وعن الاتهامات التي وجهت لجهات حزبية أو بعض التجار بالوقوف خلف الحادث ودعوات كسر حظر التجوال، قال العقيد كريم: "بصفتنا العسكرية ليس لنا الحق باتهام جهات دون أدلة قانونية قاطعة، وما دامت الأمور لم تصل لهذه المرحلة فاننا نؤكد بان الذي حصل هو من قبل مواطنين مدنيين حاولوا كسر الحظر".

وأشار المتحدث باسم شرطة ذي قار إلى أن "الوضع الأمني في المحافظة حالياً تحت السيطرة مع انتشار مكثف للقوات الامنية".