آخر الأخبار
السوداني يختتم زيارته إلى محافظة الأنبار ردا على الاعتراضات.. سياسي كردي: مشروع "حسابي" يضم حتى المصارف الاتحادية مجلس بغداد يستعرض "ايجابيات وسلبيات" تغيير أوقات الدوام في العاصمة مع إستعداد إسرائيل للهجوم.. السيسي يحذر من تداعيات كارثية باقتحام رفح فيديو وأدلة جديدة تناقض رواية البنتاغون عن هجوم مطار كابول

نائب: صافي العراق من بيع برميل النفط أصبح 13 دولاراً.. وهو دون سقف تأمين الرواتب بكثير

اقتصاد | 4-04-2020, 13:50 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو اللجنة المالية النيابية، النائب احمد حمه رشيد، السبت (04 نيسان 2020)، عن صافي بيع برميل النفط العراقي بالوقت الراهن، فيما حدد السعر الذي يؤمّن توفير رواتب الموظفين بعد ذهاب أموال النفط الى الموازنة الاتحادية.

وقال رشيد في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "سعر بيع النفط العراقي في الأسواق العالمية يصل الى 22 دولاراً اليوم"، مشيراً الى أن "9 دولارات تُحسم من كل برميل كتكاليف مختلفة، ليبقى صافي البيع 13 دولاراً لكل برميل يدخل خزينة البلاد".

وأضاف، أن "الارقام توضح حجم الضرر المادي الهائل لانهيار اسعار النفط، خاصة وان سعر البرميل بـ 31 دولاراً، هو من يؤمن توفير رواتب الموظفين وفق الانتاج الحالي".

وبشأن الدخل الأساس للمواطنين أكد رشيد، أن "الدخل الاساس هو برنامج مالي بسيط مبني على فكرة توزيع حصة مالية متساوية لكل العراقيين، على اختلاف شرائحهم، وهي الأنسب للأوضاع الراهنة، خاصة مع انهيار اسعار النفط العالمية وتحديات فيروس كورونا، تحتاج هذه الأمور الى وجود حكومة من اجل الدفع باتجاه اعتماد موازنة طوارئ، لانتشال البلاد من ازمته الراهنة".

وأوضح، أن "الدخل الاساس يعتمد بعد تأمين رواتب الموظفين، ودعم المؤسسة الصحية، وسيوفر مبالغ مالية لكل المواطنين ومنهم الفقراء في شراء احتياجاتهم الاساسية، وترك الحرية للمواطن في شراء ما يريده، لكن ملف البطاقة يمثل منذ سنوات احد اكبر ملفات الفساد في البلاد".

وأشار الى أن "دفع المواطن لشراء ما يحتاجه والاعتماد على الانتاج المحلي، سيؤدي توفير فرص عمل لا تنتهي، خاصة مع تطبيق حقيقي لمفردة حماية الانتاج الوطني، وفتح ابواب الاستثمار في كل القطاعات، لتأمين احتياجات الاهالي من المواد والبضائع".

وتراجعت أسعار النفط، أمس الجمعة، بعدما كانت قد سجلت أمس أكبر مكاسبها لجلسة واحدة على الإطلاق، حيث قفزت الأسعار بأكثر من 20%.

وكانت المملكة العربية السعودية، قد دعت، الخميس (02 نيسان 2020)، إلى اجتماع طارئ لتحالف منظمة "أوبك"، ودول أخرى بهدف إعادة التوازن لأسواق النفط.

بعد ذلك، أكد وزير النفط، ثامر الغضبان، أن العراق يؤيد دعوة السعودية لعقد اجتماع عاجل لأوبك، وعودة الاستقرار في الأسواق البترولية.