آخر الأخبار
قراءة عراقية لمنافع بغداد من الصراع الاقليمي وستراتيجية "أمن الخليح" - عاجل انطلاق اعمال معرض سوق السفر العراقي الثالث في العاصمة بغداد رصد تحركات لـ"داعش" جنوب كركوك ودعوات لتفعيل غرفة العمليات المشتركة لعب 58 ساعة متواصلة.. نيجيري يحطم رقمًا قياسيًا بالشطرنج زيارة مرتقبة.. موقف كردي جديد من قرار المحكمة الاتحادية واستفسار عن "دعوى قضائية"

التحالف الدولي: عملية ’’العزم الصلب’’ ستبقى في العراق وإعادة الانتشار مستمرة طوال 2020

سياسة | 4-04-2020, 12:49 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال التحالف الدولي، السبت (4 نيسان 2020) إن عملية العزم الصلب، وهي التسمية التي تطلق على قوة المهام المشتركة الدولية في العراق، ستبقى في البلاد، وبدعوة من الحكومة العراقية، وذلك في بيان تحدث التحالف من خلاله عن الانسحاب من قاعدة الحبانية، غرب بغداد.

وذكر بيان للتحالف، حصلت عليه (بغداد اليوم)، أنه "نتيجة للنجاحات التي حققتها قوات الامن العراقية في الحملة ضد داعش، يقوم التحالف الدولي باعادة تمركز قواته في العراق"، مبيناً أنه "تم التخطيط لهذه التحركات منذ وقت طويل مع الحكومة العراقية".

وأضاف، أن "عملية نقل القواعد والتي تم التخطيط لها مسبقاً ليس لها علاقة بالهجمات الاخيرة ضد القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف، أو الوضع المستمر لجائحة كورونا في العراق".

وتابع بيان التحالف الدولي، أن "نقل قاعدة التقدم (الحبانية) هو خطوة متقدمة اخرى نحو الشراكة المستمرة بين قوات الامن العراقية والتحالف العسكري الدولي المناهض لتنظيم داعش"، لافتاً إلى انه "خلال الشهر الماضين تم تسليم اربع قواعد الى القوات العراقية لتكون تحت سيطرتها بشكل كلي، لقد تحقق كل ذلك بفضل تفاني القوات العراقية فهم ياخذون المعركة الى داعش، وسيواصل التحالف دعم شركائنا لكبح شرور داعش".

وبين أنه "منذ عام 2015 ، إستضافت قاعدة التقدم قوات الولايات المتحدة وقوات التحالف الأخرى التي دربت قوات الأمن العراقية وقدمت لها المشورة في مركز العمليات العراقية لدعم القتال ضد داعش، وتم إستخدام القاعدة بشكل أساسي من قبل مشاة البحرية الأمريكية ، إضافة الى القوات الإيطالية والكندية والأسترالية"، مضيفاً أنه "في أوائل عام 2016 ، ساعد مستشارو التحالف الجيش العراقي في عملياته لإستعادة مدينتي الرمادي والفلوجة من سيطرة داعش".

وأكد التحالف، أن "قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب تقوم بإعادة نشر ونقل الأفراد والمعدات الى عدة قواعد عراقية طوال 2020"، مشيراً إلى إن "قوات الأمن العراقية مستمرة بتنفيذ عمليات مستقلة وبشكل متزايد ضد داعش من أجل الدفاع عن وطنهم - بما في ذلك عملية (أبطال العراق) وكذلك عملية (إرادة النصر) بكل مراحلها والتي تم تنفيذها في عام 2019".

وشدد البيان على ان "قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب ستبقى في العراق وبدعوة من حكومة العراق وستستمر في تقديم المشورة في العمليات ضد داعش، في الوقت الحالي، تم إيقاف عمليات التدريب مؤقتا كإجراءات إحترازية بسبب (كوفي - 19)".

وأكد البيان أن "التحالف سيعمل من مواقع أقل ولكنه سيواصل إلتزامه بدعم شركائنا في قتالهم ضد داعش، ستغادر قوات التحالف قاعدة التقدم الجوية بعد الإنتهاء من نقل المعدات القوات الأمن العراقية في الأيام المقبلة".