آخر الأخبار
الرد السريع يعتقل اجنبيين اثنين مخالفين لقانون الإقامة بديالى النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة السعودية تعلن "الإنذار الأصفر": موجة غبار واسعة تطال أجزاء عديدة في المملكة مصرع واصابة 7 اشخاص بانفجار شرق طهران علماء روس يتوصلون لطريقة جديدة لعلاج سرطان الكلى

الزرفي: العراق يمر بكارثة وقد لا تتمكن الحكومة من تأمين كل الرواتب

سياسة | 4-04-2020, 12:18 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

رأى رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي، السبت (04 نيسان 2020)، أن العراق يمر بكارثة وقد لا تتمكن الحكومة من تأمين كل الرواتب.

وقال الزرفي، في تصريحات صحفية، إن "العراق يمر بكارثة وقد لا تتمكن الحكومة من تأمين كل الرواتب"، مضيفا أن "الاقتصاد المحرك الأساسي للحكومة القادمة وكل من له رغبة الاستثمار سيكون له الأولوية بالتعامل".

واشار الى أن "ملف التظاهرات والملف الصحي اهم محاور المنهاج الحكومي المقبل".

ونبه على ان "المنهاج الحكومي مختصر، ويركز على ثلاثة محاور؛ اولها الاقتصاد، وسيتم عزل جميع الوزارات غير المنتجة، وتحديد تمويلها".

وأردف: "أكملت تشكيلتي الحكومية من الكفاءات من داخل العراق، وانتظر من مجلس النواب تحديد جلسة للتصويت على البرنامج الحكومي".

واضاف، ان "النفط ملك الشعب ولا يحق للحكومة التصرف بهذه الثروة بطريق غير مناسبة".

ودعا الزرفي "القوى السياسية إلى التكاتف لرسم خطة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لتوفير مرتبات الرعاية الاجتماعية".

ومضى بالقول: "تحدثت مع التحالف الدولي ولن نسمح بأن يكون العراق ساحة للصراع الإقليمي والدولي".

وكان رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، أكد الجمعة (3 نيسان 2020)، انه سيقدم كابينته الحكومية الى البرلمان يوم غد السبت.

وقال الزرفي في كلمة له، "سأقدم يوم غد السبت البرنامج الحكومي مع طلب رسمي إلى رئيس مجلس النواب، لعقد جلسة نيل الثقة".

واضاف: "سنشكل حكومة وطنية تستمد شرعيتها من البرلمان العراقي بعد التشاور مع الكتل النيابية وبما يلبي مطالب الشارع العراقي".

وتابع ان "حكومته ستعمل على ثلاثة محاور مهمة؛ اولاً العمل على إيجاد الحلول للأزمة المالية.. ثانياً فرض هيبة الدولة وسيادة القانون وثالثا اجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة ورابعا توازن العلاقات الدولية لعراق قوي ووسطي".

واشار الى انه "لن يعتذر عن استكمال مهمته المتمثلة بتشكيل الحكومة مطلقا، ولن يتراجع عن دستورية التكليف ولن يخذل من سانده ووقف معه من القوى المجتمعية والسياسية".

ولفت الى ان "الخيار يبقى لأعضاء البرلمان والكتل السياسية الوطنية بمنحي الثقة معززة بدعم الشارع والتوافق مع راي المرجعية الرشيدة من أجل تنفيذ البرنامج الحكومي".