آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

دعوات للتوافق على الزرفي شيعياً قبل طرحه على الكرد والسنة: الانقسام يعقد المشهد

سياسة | 4-04-2020, 10:41 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

مثله مثل المكلف السابق لرئاسة الوزراء، محمد توفيق علاوي، لم يحظَ المكلف الجديد بهذه المهمة، عدنان الزرفي، بتوافق الكتل السياسية داخل المكون الشيعي، صاحبة الحق في اختيار المرشح للمنصب، بحسب العرف السياسي ما بعد 2003.

ان حصول رئيس مجلس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، على ثقة الكتل السنية والكردية داخل مجلس النواب مرهون بحصوله على الاغلبية الشيعي، يقول عضو مجلس النواب، عامر الفايز.

ويضيف الفايز في حديث خص به (بغداد اليوم)، السبت (4 نيسان 2020)، ان "الكتل الشيعية منقسمة ما بين الرفض والقبول تجاه تكليف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة المقبلة".

ويشير الى ان "الانقسام الحالي سيعقد المشهد ويصعب تمرير الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلف، اذا وضعنا بالحسبان عدم قبول الكتل السنية والكردية بخرق العرف السياسي والذي يؤكد وجوب على اضطلاع الاغلبية بتسمية رئيس الوزراء".

ويوضح أن "حصول الزرفي على اغلبية مؤيدة من النواب الشيعة، سيمكنه من الحصول على موافقة النواب السنة والكرد".

ويبين انه "في حال عدم حصول الزرفي، على ثقة مجلس النواب سيضطر رئيس الجمهورية إلى اختيار مرشح جديد من المكون الشيعي".

فيما يدعو النائب عن ائتلاف النصر طه الدفاعي، الكتل السياسية الى التوافق من اجل ان يستمر المكلف عدنان الزرفي بإكمال كابينته الوزارية وعرضها على مجلس النواب لنيل الثقة.

ويوضح الدفاعي في حديث لـ (بغداد اليوم): "لا يزال هناك تعقيدا في المشهد السياسي، خصوصا داخل البيت الشيعي الذي يشهد انقساما كبيرا".

ويضيف أنه "لغاية الان لم تتضح الرؤية بشكل كامل، بشأن الكتل الداعمة لرئيس مجلس الوزراء المكلف عدنان الزرفي"، معربا عن "أمله ان يكون توافق سياسيا، لأجل ان يستمر المكلف في اكمال تشكيلته الوزارية".

وكان رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، أكد الجمعة (3 نيسان 2020)، انه سيقدم كابينته الحكومية الى البرلمان يوم غد السبت.

وقال الزرفي في كلمة له، "سأقدم يوم غد السبت البرنامج الحكومي مع طلب رسمي إلى رئيس مجلس النواب، لعقد جلسة نيل الثقة".

واضاف: "سنشكل حكومة وطنية تستمد شرعيتها من البرلمان العراقي بعد التشاور مع الكتل النيابية وبما يلبي مطالب الشارع العراقي".

وتابع ان "حكومته ستعمل على ثلاثة محاور مهمة؛ اولاً العمل على إيجاد الحلول للأزمة المالية.. ثانياً فرض هيبة الدولة وسيادة القانون وثالثا اجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة ورابعا توازن العلاقات الدولية لعراق قوي ووسطي".

واشار الى انه "لن يعتذر عن استكمال مهمته المتمثلة بتشكيل الحكومة مطلقا، ولن يتراجع عن دستورية التكليف ولن يخذل من سانده ووقف معه من القوى المجتمعية والسياسية".

ولفت الى ان "الخيار يبقى لأعضاء البرلمان والكتل السياسية الوطنية بمنحي الثقة معززة بدعم الشارع والتوافق مع راي المرجعية الرشيدة من أجل تنفيذ البرنامج الحكومي".