آخر الأخبار
صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تورطت بنقل صواريخ الى روسيا.. تحرك أوروبي لفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار

مستشار رئيس الوزراء: وضع خطة لتوزيع منحة شهرية بقيمة 150 الف دينار لـ 10 ملايين مواطن

محليات | 2-04-2020, 21:21 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

اعلن مستشار رئيس الوزراء، عبد الحسين الهنين، الخميس (02 نيسان 2020)، وضع خطة لتوزيع منحة شهرية بقيمة 150 الف دينار لـ 10 ملايين مواطن.

وقال الهنين في تصريح لصحيفة الصباح، إن "اللجنة المشكلة برئاسة وزير التخطيط وضعت مقترح منحة طوارئ بقيمة 150 الف دينار شهرياً لمليوني عائلة أي لـ 10 ملايين مواطن ما يشكل مبلغاً مقداره  300 مليار دينار".

واضاف انه "من المؤمل أن تقر أيضا حزمة تحفيزات اقتصادية اضافة للقرارات المهمة التي اتخذت بشأن توفير المواد الغذائية والصحية للمواطنين".

وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية لمكافحة جائحة كورونا جلستها الثانية، عقدت أمس الاربعاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي.

وقال المكتب الاعلامي لعبد المهدي، إن "اللجنة اصدرت العديد من القرارات أهمها  :

1- توفير الخدمات الصحية والعلاجية والوقائية في مواجهة الوباء ، واستثناء الادوية والمستلزمات والأجهزة الطبية والعدد التشخيصية والمختبرية من شروط الإجازة الاستيرادية.
2- تأجيل استيفاء الرسوم الكمركية كافة للمواد المذكورة اذا كان المستورد وزارة الزراعة او دوائر صحة المحافظات واية جهة حكومية، وتخويل وزارة الصحة صلاحية اصدار الموافقات الإستيرادية استثناءً من الضوابط وموافقات وتسهيلات اخرى.
3- منح وزير الصحة صلاحية اجراء المناقلة المالية من وحدات الصرف بموافقة وزير المالية استنادا للقانون، الى جانب صلاحية ابرام العقود للادوية والمستلزمات الطبية.
4- تحويل مبلغ خمسين مليون دولار لحساب الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية للشراء المباشر.
5-  استثناء عقود تجهيز الادوية والمستلزمات والأجهزة الطبية والعدد التشخيصية والمختبرية من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية في الظرف الراهن.
6- تشكيل لجنة برئاسة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء لإعداد دراسة حاجة السوق من المواد الغذائية والطبية والزراعية مع الاهتمام بالمنتوج الوطني.
7- تسهيل عبور الشاحنات ومركبات الحمل والبرادات الخاصة بالمواد الغذائية والزراعية والصحية والبيطرية بين المحافظات وداخل المدن وعودتها بعد تفريغ الحمولات.
8- متابعة ومراقبة الاسعار وضمان عدم ارتفاع اسعارها ومحاسبة المخالفين وفق القانون.
9- تسهيل مهمة تنقل الحاصدات الزراعية ونقل الاغنام والمواشي بين المحافظات.
10 - الموافقة على طلب يتعلق بآلية دفن حالات الوفاة بوباء كورونا وفق شروط وضوابط تنظيمية وصحية.
تشكيل لجنة في الامانة العامة لمجلس الوزراء لدراسة دعم العاملين بالقطاع الخاص.
11- تشكيل لجنة برئاسة وزير التخطيط لمعالجة انعكاسات الازمة المالية والصحية على المواطنين، والنظر بتوفير مبالغ مالية للمواطنين المتضررين والعاملين بالقطاع الخاص والمتوقفة اجورهم وذوي الدخل المحدود".

ودرست اللجنة العليا "تحديد يوم للتضامن ولدعم الجهد الوطني في مواجهة وباء كورونا والمواقف التي جسدت روح الوحدة والتكافل بين مختلف ابنائه ومن جميع اطيافه ، وتعبيرا عن التضامن مع عوائل المصابين والمتوفين، يتم خلاله إطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء العراق، وعزف السلام الوطني في جميع وسائل الإعلام العراقية المرئية والمسموعة وبجميع الوسائل الأخرى، عرفانا بالتضحيات والمواقف الانسانية والوطنية خلال هذه الأزمة".