نائب: امريكا وايران يعتمدان ’’توازن الرعب’’ بالعراق والشرق الاوسط.. لن تحدث حرب بينهما لـ 3 اسباب

تخطي بعد :
سياسة 2020/04/02 22:06 757
   

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب المستقل باسم خشان، الخميس (2 نيسان 2020)، أن امريكا وايران تعتمدان توازن الرعب في الشرق الاوسط، فيما أشار الى أن نشوب الحرب بشكل مباشر بينهما غير وارد.

وقال خشان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "امريكا كانت لديه فرص كثيرة لشن حرب على ايران لكنها لم تفعل"، لافتا الى ان "كلا من طهران وواشطن يعتمدان توازن الرعب في العراق والشرق الاوسط لانهما يدركان جيدا حجم خسائرهما فيما لو دقت طبول الحرب في الخليج العربي".

واضاف خشان، ان "نشوب الحرب بشكل مباشر بين ايران وامريكا غير وارد لكليهما"، مبينا ان "حادثة المطار وتداعياتها الخطيرة كانت تمثل حالة اعلان حرب خاصة بعد قصف ايران القواعد الامريكية في العراق بالصواريخ لكن الرد الامريكي استوعب الضربة وتذرع بانها لم تؤدي الى خسائر بشرية وانتهى الموقف عند هذا الحد".

واشار الى ان "امريكا في وضع صعب مع ايران قبل بروز فيروس كورونا وتداعياته في نيويورك وبقية الولايات وتسجيل مئات الاف من الاصابات بسبب موقع طهران، بالاضافة الى قرب المصالح الامريكية منها"، لافتا الى ان "الاخيرة لن تشن الحرب لان الانتخابات على الابواب كذلك ما احدثه كورونا من خسائر اقتصادية كبيرة لواشنطن فضلاً عن عدم رغبتها بحرب شاملة".

وكان رئيس اركان الجيش الإيراني اللواء محمد باقري، قد صرح اليوم الخميس (2 نيسان 2020)، بأن بلاده تراقب التحركات الأمريكية بالمنطقة، فيما أشار الى أن استهداف القواعد الأمريكية هو رد طبيعي من الشعب العراقي، على اغتيال قائد فيبق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

وقال باقري في تصريح صحفي، إن "التحركات الامريكية الاخيرة في المنطقة، اذا اذا كانت لديها ادنى نوايا سيئة تجاه امن بلادنا فستواجه أشد ردود الافعال".

واضاف أن "ايران تراقب تماما التحركات الاميركية وتتابعها لحظة بلحظة"، لافتا إلى أن "المنظومات الدفاعية الايرانية تراقب بيقظة تامة كافة الحدود البرية والجوية والبحرية للبلاد".

وتابع اللواء باقري، أن "استهداف القواعد الاميركية كان ردا طبيعيا من الشعب العراقي والمقاومة على اغتيال الشهيدين قاسم سليماني وابو مهدي المهندس".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال أمس الأربعاء، إن إيران أو وكلاؤها يخططون لهجوم خاطف على قواته في العراق.

وذكر ترامب، عبر تغريدة نشرها على منصة تويتر، أنه "بناءً على المعلومات، تخطط إيران أو وكلائها لهجوم متسلسل على قواتنا في العراق".

وأردف: "إذا حدث ذلك، فإن إيران ستدفع ثمناً باهظاً بالفعل!".

 


اضافة تعليق


Top