آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

ممثل الصحة العالمية بالعراق يحذر من 5 أيام لكورونا ويكشف العامل الأقوى لانتشار الفيروس

محليات | 2-04-2020, 21:56 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

توقع ممثل الصحة العالمية في العراق د. ادهم اسماعيل، الخميس (2 نيسان 2020)، انخفاض ارقام الاصابة بفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، فيما كشف عن خطر كبير للفيروس.

وقال اسماعيل في تصريح صحفي تابعته ( بغداد اليوم )، إن "الرذاذ المباشر هو العامل الاقوى لانتقال فيروس كورونا، والوقاية يجب ان تتم في كل مكان يتواجد فيه الاشخاص".

وأضاف، أن "الفيروس لديه القدرة العالية على العيش خارج الاجسام وقد يبقى على الاسطح لعدة ايام"، مبينا أن "اول خمسة ايام من الاصابة بالفيروس خطرة جدا لانها بدون اعراض، والفيروس يبدأ باعراض خفيفة تشبه نزلة البرد وهنا تكمن خطورته".

وتوقع اسماعيل، "انخفاض ارقام الإصابات بكورونا في العراق مع ارتفاع درجات الحرارة"، مشيرا الى أن "الفيروس تقل فاعليته بدرجات الحرارة العالية، ونحن نجحنا في السيطرة على الوضع في العراق وارقام الاصابات مسيطر عليها".

وكان وزير الصحة والبيئة، جعفر علاوي حدد، الخميس (2 نيسان 2020)، موعداً لانتهاء خطر فيروس كورونا، في العراق، في حال الالتزام بالحظر الصحي.

وقال علاوي، في تصريح نقلته المحطة الرسمية، إنه "في حال الالتزام بالحظر الصحي، فإن نهاية خطر كورونا في العراق ستكون في أواخر شهر أيار المقبل".

واضاف: "انتقلنا من مرحلة الدفاع الى الهجوم في مواجهة فيروس كورونا، عبر فرق المسح الفعال الميدانية"، مشيرا الى أن "وضع العراق الوبائي جيد رغم الظرف الصعبة".

ودعا "المواطنين للالتزام بحظر التجوال من أجل تجاوز أزمة كورونا".

 ويستمر عدد الإصابات بفيروس كورونا، بالارتفاع في العراق، على الرغم من اتخاذ عدة اجراءات للحد من تفشيه، من بينها فرض حظر التجوال، حيث بلغ المجموع الكلي 728 إصابة، 52 وفاة، و182 حالة تماثلت إلى الشفاء.

وكان وكيل وزير الصحة الفني، جاسم الفلاحي، أكد اليوم، أن الالتزام بإجراءات الوقاية وحظر التجوال في العراق  لمدة تتراوح ما بين  7 الى 10 ايام كفيلة بزوال الخطر فيما اشار الى عدم وجود تمديد بالحظر الحالي الذي ينتهي في 11 نيسان الجاري.

وقال الفلاحي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "فيروس كورونا تحدٍ كبير للنظام الصحي في العالم ويستهدف الجميع ولا يستثني، شبابا او صغارا او كبارا او متوسطي العمر".

وأضاف، أن "القضاء على كورونا يعتمد بشكل مباشر على قوة وسلامة الجهاز المناعي للإنسان ومن لديه جهاز مناعي جيد وصحته جيدة سيتغلب على الفيروس"، مشيرا الى أن "نسبة 85% من الاصابات  تمر مرور الكرام ولكن 15% من المصابين خصوصا الاعمار الكبيرة ولديهم امراض الضغط او السكري او الفشل الكلوي والامراض السرطانية يمكن ان يكونوا من الجهات الهشة التي يستهدفها الفيروس".

وعلق الفلاحي على الاعلان عن تمديد حظر التجوال الى 19 نيسان امس بالقول ان "وزير الصحة قصد في تصريحه لبرنامج تلفزيوني ان الوزارة بتقييم يومي لحالة حظر التجوال، ولم يعلن قرارا رسميا بتمديد الحظر"، مبينا أن "الحظر مستمر لغاية يوم 11 وبعدها تقرر خلية الازمة التمديد من عدمه".

وأشار الى أن "الالتزام الصارم بحدود 7 الى 10 ايام وتوفير الاحتياجات الكافية كفيلان بالقضاء على الفيروس"، داعيا العراقيين الى "البقاء في منازلهم لتجاوز الازمة".

وأعلنت وزارة الصحة، الخميس (2 نيسان 2020)، تسجيل 44 اصابة جديدة بكورونا وحالتي وفاة، فيما كشفت عن مجمل عدد الاصابات والوفيات.

وقالت الصحة في الموقف الوبائي اليومي للإصابات بفيروس كورونا المستجد في العراق، إن "مختبرات وزارة الصحة والبيئة سجلت 44 اصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العراق".

وأضافت، أن "الاصابات موزعة كالتالي: بغداد الكرخ: 1، مدينة الطب: 1، البصرة: 5، النجف: 10، السليمانية: 12، كربلاء: 7، أربيل: 2، كركوك: 5، ديوانية: 1".

وتابعت أنها "سجلت حالتي وفاة جديدة؛ حالة واحدة في كل من (بغداد الرصافة والبصرة)، وتم تسجيل 20 حالة شفاء تام موزعة كالتالي: بغداد الكرخ: 1، النجف: 10، كربلاء: 6، البصرة: 3، ومجموع الإصابات: 772، مجموع الوفيات: 54، وبلغ مجموع حالات الشفاء: 202".