آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

محافظ النجف يكشف سببين لارتفاع معدلات الاصابة بكورونا فيها ويحذر من خطر قادم من سوريا

محليات | 2-04-2020, 16:57 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف محافظ النجف، لؤي الياسري، تفاصيل ’’خطيرة’’ تتعلق بمواجهة فيروس كورونا المستجد، في المحافظة في ظل غياب الدور الحكومي واستمرار كسر حظر التجوال من قبل سكان المحافظة.

وقال الياسري، في حديث متلفز، تابعتها (بغداد اليوم) ان هناك "سببين وراء ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في النجف، الاول توافد الناس الى مقبرة وادي السلام، والمطار الدولي الذي استقبل رحلات بعد ظهور (كورونا)".

واشار الى ان "10% من سكان النجف هم المشكلة لأنهم معاندون ولا يلتزمون بحظر التجوال"، مبينا ان "عدم الالتزام اكثره في المناطق الفقيرة ، كون الفقير لا يقتنع بوجوب الركون ببيته لانه يريد جلب قوته لعياله".

وعن آليات مواجهة الفيروس الخطير، اكد الياسري ان "غياب الدولة عن المشهد كارثي.. لم يصلنا أي شيء من الدولة لمواجهة انتشار الفيروس، ووزارة الصحة فتحت حساباً لتمويل مواجهة كورونا ولم يصلنا شيء منها لحد الان".

وطالب الياسري، محافظي ذي قار والديوانية وغيرها بمنع "مسير الزائرين نحو كربلاء"، للمساهمة بالسيطرة على فيروس كورونا.

ولفت "يجب ان يكون هناك حجر حقيقي يمنع حركة الناس، الخطر الكبير والصحة غالية والزيارة من الممكن ان تؤجل"، داعيا الشباب الى "ترك نبرة التحدي كون لديهم اشخاص كبار سن من الممكن ان يصابوا بالمرض عبرهم ويقتلوا مباشرة".

واكد "سنمنع كل من يحاول الدخول الى النجف للوصول الى كربلاء".

وكشف المحافظ عن "استقبال حالات مصابة بكورونا بعدما كانوا في سوريا"، مبينا ان "كورونا في سوريا سريع لان الوضع الصحي غير جيد، على عكس الوضع في ايران من حيث الخدمات الصحية".

وفي وقت سابق، أعلنت دائرة صحة النجف، الخميس (02 نيسان 2020)، تسجيل 10 اصابات جديدة بفيروس كورونا في المحافظة، بعد غجراء الفحصوات المختبرية لـ 98 حالة مشتبه بها.

وقال مدير الدائرة رضوان الكندي في بيان تلقته (بغداد اليوم): "نعلن للاخوة المواطنين عن قيام دائرتنا بتسجيل (10) إصابات جديدة بفايروس كورونا لهذا اليوم، وذلك بعد قيام مختبر الصحة العامة في النجف الاشرف بإجراء الفحوصات لـ (98) حالة مشتبها بها".

واضاف ان "الحالات قد توزعت على النحو الآتي: (حالتان مشتبه بهما / الاولى: الكوفة – البراكية ، مجمع الحبوبي/ والثانية: العباسية – حي الرسالة، حالتان مشتبه بهما/الكوفة- الجديدة، حالتان مشتبه بهما من عائلة واحدة، حالة واحدة مشتبه بها / المشخاب – راك الحصوة، حالة واحدة  كادر  طبي / مدينة الصدر الطبية، حالة واحدة مشتبه به، حالة واحدة لمسافر قادم من تركيا".

وتابع الكندي أنه "بهذا يكون الموقف الوبائي في محافظة النجف على النحو التالي: 132 اصابة، 31 حالة شفاء، 4 حالات وفاة، حالتان مغادرتان الى بلادهما (ايران)".

واكد ان "دائرتنا اتخاذها كافة الاجراءات العلاجية للمصابين والاجراءات الوقائية بحق الملامسين لهم ، وندعو جميع المواطنين الالتزام بتوصيات  خلية الازمة  وفي مقدمتها الالتزام بحظر التجوال".

وبوم امس، كشفت دائرة صحة محافظة النجف، عن سبب ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا للملامسين للمرضى، فيما أشارت الى اتخاذ عدة اجراءات للحد من انتشار الوباء.

وقال مدير اعلام صحة المحافظة سالم الحمداوي لـ (بغداد اليوم)، إن "الاصابات المسجلة في الاونة الاخيرة اغلبها للملامسين الى المصابين بفيروس كورونا، وان السبب يعود لقيام المصابين باخفاء معلوماتهم عن الجهات الصحية ولا يلتزمون بالاجراءات الوقائية والحجر عند عودتهم من السفر، لذلك انتقلت الاصابات".

وأضاف أن "اكثر المتضررين هم الكوادر الصحية والطبية، لانهم سيلامسون المصاب الذي يخفي معلومات عنه كالسفر او حصول اعراض كورونا لديه وتستمر الملامسة الى حين ظهور نتائج التحليل وبالنهاية يتعرضون للاصابة وحصلت كثيرا".

واشار الحمداوي الى ان "الاجراءات التي اتخذتها دائرة الصحة تركزت على جوانب عديدة اهمها اجراء فحوصات عشوائية على المناطق وكذلك التشديد في تدوين معلومات المصايين وحجر من له تواصل وتماس معه بصورة مباشرة وتعفير وتعقيم مناطق المصابين والاماكن التي تنقل فيها".

وكان مصدر طبي، من النجف افاد، الثلاثاء (31 اذار 2020)، بان المحافظة سجلت 22 اصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا.

وقال المصدر، لـ (بغداد اليوم)، إن "محافظة النجف سجلت 22 اصابة مؤكدة بفيروس كورونا".

واضاف انه "من بين الـ22 حالة، سجلت المحافظة 11 اصابة بكورونا لعائلة واحدة".