آخر الأخبار
قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق - عاجل معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب - عاجل بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا

وزير الصحة يحدد موعداً لانتهاء خطر فيروس كورونا في حال الالتزام بالحظر الصحي

محليات | 2-04-2020, 12:14 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حدد وزير الصحة والبيئة، جعفر علاوي، الخميس (2 نيسان 2020)، موعداً لانتهاء خطر فيروس كورونا، في العراق، في حال الالتزام بالحظر الصحي.

وقال علاوي، في تصريح نقلته المحطة الرسمية، إنه "في حال الالتزام بالحظر الصحي، فإن نهاية خطر كورونا في العراق ستكون في أواخر شهر أيار المقبل".

واضاف: "انتقلنا من مرحلة الدفاع الى الهجوم في مواجهة فيروس كورونا، عبر فرق المسح الفعال الميدانية"، مشيرا الى أن "وضع العراق الوبائي جيد رغم الظرف الصعبة".

ودعا "المواطنين للالتزام بحظر التجوال من أجل تجاوز أزمة كورونا".

 ويستمر عدد الإصابات بفيروس كورونا، بالارتفاع في العراق، على الرغم من اتخاذ عدة اجراءات للحد من تفشيه، من بينها فرض حظر التجوال، حيث بلغ المجموع الكلي 728 إصابة، 52 وفاة، و182 حالة تماثلت إلى الشفاء.

وكان وكيل وزير الصحة الفني، جاسم الفلاحي، أكد اليوم، أن الالتزام بإجراءات الوقاية وحظر التجوال في العراق  لمدة تتراوح ما بين  7 الى 10 ايام كفيلة بزوال الخطر فيما اشار الى عدم وجود تمديد بالحظر الحالي الذي ينتهي في 11 نيسان الجاري.

وقال الفلاحي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "فيروس كورونا تحدٍ كبير للنظام الصحي في العالم ويستهدف الجميع ولا يستثني، شبابا او صغارا او كبارا او متوسطي العمر".

وأضاف، أن "القضاء على كورونا يعتمد بشكل مباشر على قوة وسلامة الجهاز المناعي للإنسان ومن لديه جهاز مناعي جيد وصحته جيدة سيتغلب على الفيروس"، مشيرا الى أن "نسبة 85% من الاصابات  تمر مرور الكرام ولكن 15% من المصابين خصوصا الاعمار الكبيرة ولديهم امراض الضغط او السكري او الفشل الكلوي والامراض السرطانية يمكن ان يكونوا من الجهات الهشة التي يستهدفها الفيروس".

وعلق الفلاحي على الاعلان عن تمديد حظر التجوال الى 19 نيسان امس بالقول ان "وزير الصحة قصد في تصريحه لبرنامج تلفزيوني ان الوزارة بتقييم يومي لحالة حظر التجوال، ولم يعلن قرارا رسميا بتمديد الحظر"، مبينا أن "الحظر مستمر لغاية يوم 11 وبعدها تقرر خلية الازمة التمديد من عدمه".

وأشار الى أن "الالتزام الصارم بحدود 7 الى 10 ايام وتوفير الاحتياجات الكافية كفيلان بالقضاء على الفيروس"، داعيا العراقيين الى "البقاء في منازلهم لتجاوز الازمة".