آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

الأعرجي: الزرفي سيحصل على أغلبية كافية لتمرير حكومته إذا عقد البرلمان جلسة منح الثقة

سياسة | 2-04-2020, 11:38 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الاعرجي، الخميس (2 نيسان 2020)، إن رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، حصل على اغلبية داخل البرلمان تمكنه من تمرير حكومته، لكنه استدرك بأن الأمر الآن مرهون بعقد جلسة منح الثقة.

وذكر الأعرجي عبر حسابه بتويتر، إن "المؤشرات المُستجدة تُشير إلى أن المُكلّف بتشكيل الحكومة سيحصل على الأغلبية الكافية لتمرير كابينته".

وأوضح، أن ذلك يأتي "في حالِ تمكُّن مجلس النواب من عقدِ الجلسة المخصّصة لمنح الثقة ضمن المدة الدستوريّة".

وكان النائب عن كتلة "الحكمة" النيابية، أسعد المرشدي، قال، الخميس (02 نيسان 2020)، إن "هناك دوافع عديدة ستعجّل بتمرير حكومة الزرفي في حال عرضها في البرلمان، وفي مقدمتها وباء كورنا، والأزمة الاقتصادية، والأمنية"، مشيراً الى أن "الكابينة الوزارية الجديدة تعتمد على الكفاءات والمستقلين".

وأضاف، أن "رئيس الحكومة المكلف وفريقه الخاص مستمر في مفاوضاته مع الكتل والقوى السياسية"، متوقعاً "حسم الكابينة الوزارية خلال الأسبوع المقبل".

ورأى المرشدي، أنه "حتى لو كان المرشحون مقربين من الكتل السياسية فإن المهم هو النزاهة والكفاءة بغض النظر عن الاستقلالية" مستبعداً "تزوير أي وزير من وزراء حكومة عادل عبد المهدي في حكومة الزرفي".

ولفت إلى أن "آلية اختيار الوزراء كانت بالتعاون والتفاهم بين مكتب الزرفي والكتل السياسية والمكونات المختلفة".

وبشأن الخلافات والاعتراضات التي تبديها كتلة الفتح على تولي الزرفي رئاسة الحكومة أوضح المرشدي أن "الزرفي يحاول التواصل مع الفتح لإنهاء كل هذه إشكالية التقاطعات"، منبهاً إلى أن "المكلف يبحث عن تأمين الأغلبية لضمان نجاح حكومته".

ورجح النائب عن الحكمة "تمرير حكومة رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي وبالأغلبية، في حال عرضها على مجلس النواب".